أسعار المنازل في بريطانيا ترتفع لأعلى معدل منذ منتصف 2022

صعود قوي بأسعار المنازل في بريطانيا خلال يناير 2024

محمود عبدالله

ارتفعت أسعار المنازل في المملكة المتحدة بأقوى وتيرة لها منذ منتصف عام 2022، إذ شجع انخفاض أسعار الرهن العقاري المشترين على العودة إلى السوق، وفق صحيفة الخليج اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024.

وكشفت شركة هاليفاكس، أحد أكبر مقرضي الرهن العقاري في بريطانيا، عن أن مقياسها للأسعار ارتفع بشكل مفاجئ بنسبة 1.3% في شهر يناير و2.5% مقارنةً بالعام الماضي، وهو أعلى معدل سنوي خلال عام.

الإسكان في بريطانيا

تضيف هذه الأرقام دليلاً على أن سوق الإسكان بدأ العام على أساس أكثر ثباتًا بعد تراجع طفيف في منتصف العام الماضي، وقد أدى تخفيف تكاليف الرهن العقاري وتحسين الثقة في التوقعات الاقتصادية إلى زيادة عدد المشترين الذين يبحثون عن العقارات.

وقال مدير شركة هاليفاكس للرهن العقاري كيم كينيرد، إن التخفيض الأخير في أسعار الفائدة على الرهن العقاري من المقرضين مع تزايد المنافسة، إلى جانب تلاشي الضغوط التضخمية وسوق العمل الذي لا يزال مرنًا، أسهم في زيادة الثقة بين المشترين والبائعين، موضحًا أن ذلك بداية إيجابية لسوق الإسكان البريطاني لعام 2024.

وأشارت جمعية البناء الوطنية، المقرض الرئيسي الآخر الذي يجمع إحصاءات أسعار المنازل، الأسبوع الماضي، إلى إن متوسط القيم ارتفع بنسبة 0.7% في يناير الماضي، وهي أقوى قراءة خلال عام، وبهذا المقياس، انخفضت الأسعار بنسبة 0.2% فقط في العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا