النفط يرتفع لأعلى مستوى في 7 أسابيع.. برنت عند 115.5 دولار للبرميل

عبدالرازق محمد

سجل النفط أعلى مستوياته في 7 أسابيع اليوم الثلاثاء، بدعم من مساعي الاتحاد الأوروبي المستمرة لفرض حظر على واردات النفط الروسية.

وفشل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين في مساعيهم للضغط على المجر لرفع الفيتو عن الحظر النفطي المقترح، وفقًا لوكالة رويترز اليوم الثلاثاء 17 مايو 2022، لكن بعض الدبلوماسيين يشيرون إلى قمة 30-31 مايو باعتبارها لحظة الاتفاق على حظر مرحلي للنفط الروسي.

الأعلى منذ نهاية مارس الماضي

ارتفع خام برنت إلى 115.69 دولارًا ، وهو أعلى مستوى منذ 28 مارس  الماضي، وبحلول 11.59 بتوقيت جرينتش ارتفع 1.26 دولار أو 1.1% إلى 115.50 دولارًا. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.17 دولار أو 1% إلى 115.37 دولار، مع تركيز المستثمرين على زيادة الطلب من تخفيف عمليات إغلاق الصين لفيروس كورونا

وقال المحلل لدى OANDA للسمسرة، جيفري هالي: “ظلت أسعار النفط بالقرب من أعلى مستوياتها في عدة أسابيع هذا الأسبوع، مدعومة بارتفاع أسعار البنزين والتكرير في الولايات المتحدة، والمخاوف بشأن استمرار حظر الاتحاد الأوروبي لواردات النفط الروسية”.

وارتفع النفط الخام في العام 2022، ووصل سعر خام برنت إلى 139 دولارًا ، وهو أعلى مستوى منذ 2008 في أوائل مارس، بعد أن أدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى تفاقم مخاوف الإمدادات، في ظل تعافى الطلب في الصين بعد تخفيف عمليات الإغلاق من جراء فيروس كورونا.

وقال محللون إن النفط حصل أيضًا على دعم من الآمال في تعافي الطلب في الصين التي تتطلع لتخفيف قيود COVID-19، ومن التوتر الجيوسياسي المتزايد بين الاتحاد الأوروبي وروسيا بعد تحركات السويد وفنلندا للانضمام إلى الناتو.

وجاء المزيد من الدعم من الأرقام التي تظهر أن أوبك والدول الحليفة، بما في ذلك روسيا، أنتجت في إبريل أقل بكثير من المستويات المطلوبة بموجب اتفاق للتخفيف التدريجي من تخفيضات الإنتاج القياسية التي جرت خلال أسوأ فترات الوباء في العام 2020.

قصة من جانب العرض

قال المحلل في سيتي إندكس، فؤاد رزاق زادة: “في النهاية، هذه قصة من جانب العرض”. وما لم تكثف أوبك وحلفاؤها الإنتاج وبسرعة، فمن الصعب أن نرى كيف يمكن أن تنخفض الأسعار بقدر ملموس.” كما أنه يوجد المزيد من الانخفاضات المحتملة في مخزونات الوقود الأمريكية في بؤرة الاهتمام. ومن المتوقع أن تظهر تقارير المخزون الأسبوعية ارتفاعًا في مخزونات الخام، وانخفاضًا في مخزونات نواتج التقطير والبنزين.

ربما يعجبك أيضا