أسهم أوروبا تتراجع بعد يومين من المكاسب

شيرين صبحي
الأسهم الأوروبية

أغلقت الأسهم الأوروبية على تراجع، اليوم الخميس 21 ديسمبر 2023، بعد جلستين من المكاسب في ظل تقييم المستثمرين لسلسلة المكاسب الأخيرة والتي كانت مدفوعة برهانات على أن البنوك المركزية الكبرى ستخفض أسعار الفائدة العام المقبل.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضًا 0.2% وأنهت أغلب المؤشرات في المنطقة الجلسة مستقرة أو منخفضة انخفاضًا طفيفًا، وفق وكالة رويترز.

وقاد مؤشر السيارات وقطع غيارها وأسهم قطاع العقارات الخسائر بانخفاض كليهما 0.8%، بينما خالف قطاع الرعاية الصحية الاتجاه الهابط ليصعد 0.2%.

وهبط المؤشر داكس الألماني 0.3% بعد أن أظهر مسح أن معنويات تجار البيع بالتجزئة في أكبر اقتصادات أوروبا تراجعت في ديسمبر، مع فشل تقديم موسم التسوق في عطلة عيد الميلاد أي تحفيز ومع بقاء التوقعات للأشهر المقبلة قاتمة.

وأتى هبوط الأسهم الأوروبية اليوم الخميس عقب انزلاق مؤشرات الأسهم الرئيسة في وول ستريت في اليوم السابق، وهو ما أدى إلى توقف سلسلة مكاسب كبيرة في الأسهم العالمية كانت قد حفزتها رهانات على خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في مارس على أقرب تقدير.

ودفع إقبال المستثمرين على المخاطرة المؤشر ستوكس 600 إلى أعلى مستوى في 11 شهرًا الأسبوع الماضي وعوائد السندات القياسية الإيطالية إلى أدنى مستوياتها في 15 شهرًا اليوم الخميس.

وقال نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي لويس دي جيندوس اليوم الخميس إنه من السابق لأوانه التحدث عن خفض أسعار الفائدة.

وارتفع سهم كومرتس بنك الألماني 1.3% بعدما تلقى البنك موافقة من البنك المركزي الأوروبي على إعادة شراء أسهم بقيمة تصل إلى 600 مليون يورو (656.88 مليون دولار).

ربما يعجبك أيضا