أفغانستان.. مفاوضون من حركة طالبان يتوجهون للقصر الرئاسي للتحضير لانتقال السلطة

دعاء عبدالنبي

رؤية

كابول – أفاد مسؤول أفغاني، اليوم الأحد، بأن مفاوضين من حركة طالبان يتوجهون للقصر الرئاسي للتحضير لمرحلة انتقال السلطة، بحسب ما ذكرت “سكاي نيوز”.

كان وزير الداخلية الأفغاني عبدالستار ميرازاكول قد أعلن، صباح اليوم، اقتحام حركة طالبان للعاصمة الأفغانية كابول من جميع الجهات.

وقال ثلاثة مسؤولين أفغان، لوكالة أسوشيتد برس: إن طالبان دخلت بالفعل ضواحي العاصمة كابول.

وأفادت الرئاسة الأفغانية بسماع دوي النار في أكثر من منطقة في محيط كابول مشيرة إلى أن القوات الأمنية تسيطر على الوضع.

وقالت وسائل إعلام أفغانية: إن رئيس مجلس النواب مير رحماني وعددا من القادة والمسؤولين الآخرين غادروا إلى إسلام أباد

من جانبها أعلنت الحركة المتمردة أنها لا ترغب في اقتحام العاصمة كابول باللجوء إلى القوة، وقالت إنها أمرت مقاتليها بالبقاء على أبواب العاصمة.

في غضون ذلك طالبت الحركة من النساء التوجه إلى المناطق الآمنة في كابول كما أمرت مقاتليها بالابتعاد عن اللجوء إلى العنف في العاصمة والسماح بمرور آمن لأي شخص يختار الخروج.

وأشارت الحركة أن هناك مفاوضات مع الحكومة الأفغانية لضمان عملية انتقالية آمنة دون المساس بحياة السكان في العاصمة.

من جهتها قالت وكالة “نوفوستي” الروسية أن مسلحين استولوا على جامعة كابول غرب المدينة ورفعوا أعلام حركتهم فوق أحد أحياء العاصمة على الأقل، وسط أنباء عن إخلاء المباني الحكومية على وجه الاستعجال من المسؤولين.

وأعلنت الحركة السيطرة على مدينة خوست عاصمة ولاية خوست بالكامل، وكانت طالبان قد أعلنت سيطرتها صباح اليوم على مقاطعة باغرام بولاية بروان شمال شرق العاصمة كابول كما وأعلنت سيطرتها أيضًا على عاصمة ولاية ميدا وردك غرب كابول، وانتشرت أجواء من الهلع في العاصمة كابول مع تقدم طالبان باتجاه المدينة.

وعلى مدار الساعات الأخيرة، تواصل سقوط المدن والولايات الأفغانية، والتي بلغت وفق آخر التطورات نحو 28 ولاية من أصل 34، في أيدي مسلحي حركة طالبان، التي تبدو بالتالي غير متحمسة لأي اتفاق سياسي، في ظل الاكتساح العسكري، أو على الأرجح تبحث عن فرض شروط سياسية تحدد بموجبها شكل نظام الحكم الجديد في مرحلة ما بعد الانسحاب الغربي.

ربما يعجبك أيضا