ألزهايمر يبدأ من البطن.. ما علاقة جرثومة المعدة بالمرض؟

دراسة تبحث العلاقة بين العدوى البكتيرية في المعدة بالإصابة بأمراض الدماغ

بسام عباس
صورة البكتيريا

قد تؤدي عدوى بكتيرية جرثومة المعدة الشائعة التي تسبب مشاكل في المعدة لثلثي سكان العالم إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

واكتشف باحثون في كندا أن هذه البكتيريا، هيليكوباكتر بيلوري، تزيد من احتمالات ظهور مرض ألزهايمر بنسبة أكثر من 10% بين كبار السن.

جرثومة المعدة وألزهايمر

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الثلاثاء 26 ديسمبر 2023، أن جرثومة المعدة تسبب عدوى بكتيرية لدى الأشخاص، ما يؤدي إلى عسر الهضم والتهاب المعدة والقرحة.

Man with stomach or gastrointestinal pain

رجل يعاني من آلام في المعدة

وأشار فريق جامعة ماكجيل إلى أن هذه العدوى يمكن أن تساهم في تطور سرطان المعدة، وبحثوا الروابط المحتملة بين جرثومة المعدة السائدة وتأثيرها على الدماغ، والإصابة بمرض الألزهايمر.

طرق جديدة للوقاية

أضاف ان الباحثين حللوا البيانات الصحية لأكثر من 4 ملايين شخص في المملكة المتحدة فوق سن الـ50 بين عامي 1988 و2019. وكان أولئك الذين تظهر عليهم أعراض عدوى جرثومة المعدة أكثر عرضة بنسبة 11% للإصابة بمرض ألزهايمر، الشكل الأكثر شيوعًا لمرض للخرف في العالم.

ويأمل مؤلفو الدراسة أن يكون اكتشافهم إيجابيًا، ما يؤدي إلى إيجاد طرق جديدة للوقاية من مرض ألزهايمر، وأن الدراسة الجديدة وجدت أن الخطوة التالية قد تبدأ في الأمعاء، وليس في الدماغ.

ويأمل فريق الدراسة أيضًا أن توفر نتائج هذا البحث نظرة فاحصة حول الدور المحتمل لبكتيريا جرثومة المعدة في الخرف من أجل إثراء تطوير استراتيجيات الوقاية، مثل برامج الاستئصال الفردية، لتقليل العدوى على مستوى السكان.

ربما يعجبك أيضا