أمازون توقع اتفاقية مع سبيس إكس ضمن مشروع كويبر للأقمار الصناعية

شيماء عزيز

وقعت أمازون، أمس الجمعة 1 ديسمبر 2023، اتفاقية مع شركة “سبيس إكس” لإطلاق ثلاثة صواريخ من طراز “فالكون 9” لدعم مشروعها “كويبر”، بعد أسبوعين من إعلانها نجاح اختبارات نموذجها الأولي من أقمار الإنترنت الصناعية.

ووفقًا لما نشرته شركة التجارة الإلكترونية على موقعها الرسمي ونقله موقع أرقام، من المقرر إطلاق هذه العمليات بدءًا من منتصف عام 2025، ويأتي التعاون مع الشركة المملوكة للملياردير “إيلون ماسك” بعد إكمالها أكثر من 270 عملية إطلاق ناجحة.

مشروع كويبر

قالت “أمازون”: “نحن نستعد لبدء تصنيع الأقمار الصناعية قبل النشر على نطاق واسع بدءًا من النصف الأول من عام 2024، ونتوقع أن يتم نشر ما يكفي من الأقمار الصناعية لبدء تجارب العملاء في النصف الثاني من عام 2024”.

واختتم البيان، أنه تم تصميم الأقمار الصناعية منذ البداية لاستيعاب العديد من مقدمي خدمات الإطلاق والمركبات، مما يسمح بالتحرك بشكل أسرع في مهمة ربط المجتمعات المحرومة من الخدمات حول العالم.

ويعد مشروع “كويبر” هو خطة “أمازون” لبناء شبكة مكونة من 3236 قمرًا صناعيًا في مدار أرضي منخفض لتوفير الوصول إلى الإنترنت عالي السرعة من أي مكان في العالم، باستثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار.

ربما يعجبك أيضا