أمريكا: «العدل الدولية» يجب أن تأخذ في الاعتبار مخاوف إسرائيل الأمنية

واشنطن: انسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية يتطلب وضع احتياجاتها الأمنية بالاعتبار

أسماء حمدي
محكمة العدل الدولية

قالت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024، إن محكمة العدل الدولية لا يمكن أن تأمر بانسحاب فوري للقوات الإسرائيلية من الأراضي المحتلة من دون أن تأخذ في الاعتبار احتياجات إسرائيل الأمنية.

وأضاف القائم بأعمال المستشار القانوني لوزارة الخارجية الأمريكية، ريتشارد فيسيك، أمام أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة تنظر في شرعية الاحتلال الإسرائيلي: “أي تحرك نحو انسحاب إسرائيل من الضفة الغربية وغزة يتطلب مراعاة الاحتياجات الأمنية الحقيقية لإسرائيل”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

منع الإبادة الجماعية

تستمع العدل الدولية إلى إحاطات من 52 دولة، وهو رقم غير مسبوق، بالإضافة إلى الاتحاد الإفريقي، ومنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية خلال جلسات الاستماع بشأن التداعيات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967.

والإجراءات المطروحة أمام المحكمة، اليوم الأربعاء، تختلف عن القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بشأن ما وصفته بعدم امتثال تل أبيب لاتفاقية منع الإبادة الجماعية في الأراضي الفلسطينية خلال حملتها العسكرية عقب الهجمات التي أدت إلى تهجير غالبية سكان غزة واستشهاد نحو 29 ألف فلسطيني منذ بدء الحرب.

ربما يعجبك أيضا