أمريكا ترحب بالضوء الأخضر التركي لانضمام السويد للناتو

وليد أبوالمعارف
أمريكا ترحب بالضوء الأخضر التركي لانضمام السويد للناتو

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية ترحيبها بالموافقة التركية على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وفق ما أورده موقع قناة سكاي نيوز عربية.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي وصل، يوم الإثنين 10 يوليو 2023، إلى العامة الليتوانية فيلنيوس للمشاركة في قمة الحلف، بموافقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على  انضمام السويد، الذي كان يعطله منذ أكثر من سنة.

وقال الرئيس الأمريكي، في بيان : “مستعد للعمل مع الرئيس أردوغان وتركيا، لتعزيز الدفاع وقوة الردع في المنطقة الأوروبية-الأطلسية”،  مشيرًا إلى أنه “يتطلع لانضمام السويد في الحلف”.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس بايدن سيعقد اجتماعًا ثنائيًّا مع نظيره أردوغان، اليوم الثلاثاء، في أثناء وجوده في ليتوانيا، لحضور قمة حلف شمال الأطلسي.

وأعلن الأمين العام لـ(الناتو)، ينس ستولتنبرج، مساء الاثنين، أن الرئيس التركي وافق على إحالة طلب السويد الانضمام للحلف إلى البرلمان.

وأضاف، في مؤتمر صحفي قبل قمة الناتو في ليتوانيا، غدًا الثلاثاء: “يسرني أن أعلن أن الرئيس أردوغان وافق على إحالة بروتوكول انضمام السويد إلى مجلس الأمة التركي الكبير في أقرب وقت ممكن، والعمل من كثب مع المجلس لضمان التصديق”.

وحسب ما نقلته وكالة بلومبرج، اعتبر ستولتنبرج أن إتمام مسعى انضمام ستوكهولم للناتو “خطوة تاريخية”.

اقرأ أيضًا: البيت الأبيض يعلق على طلب تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي

اقرأ أيضًا: واشنطن: انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي وعضوية السويد بالناتو «أمران منفصلان»

اقرأ أيضًا: ستولتنبرج يؤيد انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

اقرأ أيضًا: أردوغان يربط عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي بانضمام السويد للناتو

وسعى أمين عام الحلف جاهدًا ، مساء الاثنين، لكسر الجمود بخصوص محاولة السويد الانضمام لعضوية الناتو، بعد أن جمع أردوغان ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترشون، قبل قمة ليتوانيا.

ربما يعجبك أيضا