«أم الإمارات» تطلق السياسة الوطنية لتمكين المرأة 2023/2031

أسماء حمدي
الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات)

أعلنت الإمارات، اليوم الأحد 27 أغسطس 2023، السياسة الوطنية لتمكين المرأة 2023/2031.

وأطلقت رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات)، السياسة الوطنية لتمكين المرأة 2023/2031.

مشاركة المرأة العادلة

جاء هذا بناءً على قرار مجلس الوزراء، بمناسبة يوم المرأة الإماراتية لعام 2023 تحت شعار “نتشارك للغد”، وفق ما أوردت وكالة أنباء الإمارات (وام)، وجاءت السياسة ترجمة لرؤية الشيخة فاطمة في تحقيق مشاركة المرأة العادلة والشاملة للتأثير في جميع المجالات، وتعزيز جودة الحياة في المجتمع.

وتقدم بهذا إطارًا عامًّا ومرجعيًّا وإرشاديًّا لمتخذي القرار في مؤسسات الحكومة الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، بما يضمن تعزيز جهود تمكين وريادة المرأة في الإمارات.

النهوض بقضايا المرأة

قالت الشيخة فاطمة بنت مبارك بهذه المناسبة: “لقد شهدت الإمارات منذ تأسيسها على يد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، تحولات كبرى وسريعة في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية خصوصًا مجال النهوض بقضايا المرأة ومشاركتها المجتمعية”.

وأضافت: “حظي تمكين المرأة باهتمام خاص من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، وباهتمام لا محدود من رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأخيه نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأخيه نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وأخوانهم الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات”.

مكانة فريدة

أشارت إلى أن “المرأة الإماراتية تبوأت مكانة فريدة ومرموقة في قطاعات المجتمع كافة ومفاصل الدولة، وأضحت البلاد نموذجًا يحتذى به في مجال التنمية البشرية ومؤشرات التنافسية العالمية خصوصًا مؤشرات ردم فجوة النوع”.

ولفتت إلى أن “الدولة تمكنت بفضل السياسات المراعية لتمكين المرأة من أن تحتل المرتبة الأولى بين الدول العربية والمرتبة 68 بين دول العالم في مؤشرات التنافسية العالمية في عام 2022”.

رؤية ثاقبة

ذكرت الشيخة فاطمة بنت مبارك أن “الاتحاد النسائي العام استطاع منذ تأسيسه في 27 أغسطس 1975 تقديم العديد من المبادرات والمشاريع والبرامج الموجهة لخدمة المرأة”.

وأردفت: “انطلقت مسيرته من رؤية ثاقبة تعتمد على رسالة وأهداف واضحة وضعت بعناية فائقة تلبي احتياجات المرأة، وتتناغم مع مئوية 2071 لحكومة الإمارات واستراتيجية حكومة أبوظبي 2030 في دعم جهودهما لإعداد المرأة القادرة على خدمة وطنها، والحفاظ على مكتسباته”.

السياسة الوطنية لتمكين المرأة

أوضحت أم الإمارات أن “الاستراتيجية الوطنية لتقدم المرأة في الإمارات في عام 2002 والاستراتيجية الثانية لتمكين وريادة المرأة 2015/2021، تعد من أبرز المبادرات التي أطلقها الاتحاد النسائي العام، ونحن الآن نطلق سياسة وطنية لتمكين المرأة للأعوام 2023/2031”.

وأشارت إلى أن “سباق التطوير والتنمية الذي تشهده الدولة، دفعنا لتقييم استراتيجية 2015/2021، بما يمكننا من رفع سقف طموحاتنا في مجال الارتقاء بوضع المرأة الإماراتية”، لافتة إلى أن “الإنجازات التي تحققت على الصعد كافة فاقت التوقعات، ولم تشكل التحديات إعاقة أمام طموحاتنا”.

واستطردت: “انطلاقًا من هذا، يظل الاتحاد النسائي العام ملتزمًا بتحقيق رؤيته في تحقيق المبادئ العشرة للإمارات خلال 50 عامًا، والأهداف الاستراتيجية لحكومة إمارة أبوظبي، وتعزيز الشراكات مع المؤسسات الحكومية والمحلية ومؤسسات المجتمع المدني، لنسهم في جعل الإمارات في مصاف الدول المتقدمة في مجال تمكين المرأة”.

اقرأ أيضًا| الإمارات تحتفل بـ«يوم المرأة الإماراتية» غدًا

اقرأ أيضًا| لهذا السبب اختير يوم 28 أغسطس للاحتفال بـ«يوم المرأة الإماراتية»

ربما يعجبك أيضا