«أوبك»: المبادرات الحكومية وثقة الأعمال تعززان نمو اقتصاد الإمارات

«أوبك»: المبادرات الحكومية تعزز نمو اقتصاد الإمارات خلال 2024

محمود عبدالله
إنفوجراف| البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو اقتصاد الإمارات في 2024

قالت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، إن القطاع غير النفطي في دولة الإمارات العربية المتحدة أظهر نموًّا قويًّا طوال العام الماضي 2023، ومن المرجح أن تستمر هذه الديناميكية في العام 2024.

وأضافت “أوبك“، في تقريرها لشهر يناير الصادر اليوم الأربعاء 17 يناير 2024، أنه تشير آفاق النمو الاقتصادي غير النفطي في دولة الإمارات إلى زخم مستمر، مدعومًا بزيادة ثقة الأعمال، والمبادرات الحكومية، والتوسع في إنفاق الأسر.

 مؤشر مديري المشتريات

أوضحت “أوبك” أن مؤشر مديري المشتريات للقطاع غير النفطي وصل في ديسمبر الماضي إلى 57.4، مقارنة مع 57 في نوفمبر، تماشيًا مع الاتجاه التوسعي الذي لوحظ خلال السنوات القليلة الماضية، كما تعمل الزيادة الحالية في النشاط على تعزيز خلق فرص عمل إضافية.

وذكرت منظمة الدول المصدرة للنفط، أن القطاع العقاري في دبي لا يزال قويًا، مدعوماً بمبيعات العقارات التي وصلت إلى أعلى مستوياتها خلال العقد الماضي، وفق وكالة أنباء الإمارات “وام”.

السياحة في الإمارات

أشار التقرير إلى أن السياحة في دولة الإمارات تشهد انتعاشًا، إذ تساهم بنحو 16% في الناتج المحلي الإجمالي للدولة بشكل مباشر وغير مباشر من خلال تأثيرها على سلسلة التوريد والإنفاق المرتبط بها، وفقاً لأكسفورد إيكونوميكس.

ولفت التقرير إلى تجاوز مطار دبي، باعتباره أكثر المطارات الدولية ازدحامًا في العالم، مستويات الركاب قبل جائحة “كوفيد -19″، وارتفع عدد زوار إمارة دبي بنسبة 22% على أساس سنوي إلى 13.9 مليون في الفترة من يناير إلى أكتوبر 2023.

ربما يعجبك أيضا