روسيا تعارض خفض «أوبك+» لإنتاج النفط

منه عبد الرازق

قالت مصادر لصحيفة (وال ستريت جورنال) الأمريكية اليوم الأحد 4 سبتمبر 2022، إن روسيا لا تدعم خفض إنتاج النفط في الوقت الحالي، ومن المرجح أن تحافظ أوبك+ على إنتاجها ثابتًا عندما تجتمع غدا الاثنين.

وتناور موسكو لإحباط المحاولات الغربية للحد من عائداتها النفطية وفقا للصحيفة الأمريكية.تسلط المعارضة الروسية لخفض الإنتاج الضوء على النقاش داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والحلفاء الذين تقودهم موسكو، والمعروفين مجتمعين باسم أوبك+.

العالم يستعد لمواجهة شتاء قارس

حيث يستعد مستهلكو النفط على مستوى العالم لمواجهة هذا الشتاء مع الكرملين بشأن سعر خامها.وارتفعت أسعار النفط إلى ما يزيد عن 100 دولار للبرميل بعد الحرب الروسية الأوكرانية، مما أضر بالمستهلكين الغربيين وملأ خزائن موسكو.

طرحت المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط فى مجموعة أوبك ، في الآونة الأخيرة فكرة أن التحالف قد يفكر في خفض الإنتاج. وقال أعضاء أوبك مثل الكونغو وجنوب السودان وغينيا الاستوائية إنهم منفتحون على الفكرة، لأنهم يضخون بالفعل قدر المستطاع وأن أسعار النفط تراجعت في الأسابيع الأخيرة، وغالبًا ما يؤدي خفض إنتاج أوبك + إلى رفع الأسعار.

قلق روسي

قالت “وال ستريت جورنال ” إن قلق روسيا من خفض الإنتاج قد يشير إلى أن المعروض من النفط الخام يفوق الطلب العالمي – وهو موقف من شأنه أن يقلل من نفوذها مع الدول المستهلكة للنفط والتي لا تزال تشتري بترولها ولكن بخصومات كبيرة، كما أخبرت المصادر وكالة رويترز.

تابعت المصادر لوكالة رويترز”على الرغم من أن روسيا استفادت من ارتفاع أسعار النفط منذ الغزو الأوكراني، لاتزال موسكو قلقة أكثر بشأن الحفاظ على نفوذها في المفاوضات مع المشترين الآسيويين الذين اشتروا خامها بعد أن بدأ الأوروبيون والولايات المتحدة في مقاطعتها هذا العام”.

 

ربما يعجبك أيضا