أوكيو العمانية للغاز تعتزم طرح 49% من أسهمها في بورصة مسقط

مصطفى خلف الله
أوكيو العمانية

تعتزم شركة أوكيو العمانية لشبكات الغاز بيع 49%من أسهمها، بطرح عام أولي في بورصة مسقط مقابل 800 مليون دولار، حسب وكالة أنباء رويترز.

وقالت شركة أوكيو العمانية لشبكات الغاز، وهي شركة خطوط الأنابيب التابعة لشركة النفط الحكومية العملاقة أوكيو، اليوم الاثنين 4 سبتمبر 2023، إن طرحها من المتوقع أن يكون الأكبر في السلطنة في نحو عقدين.

السوق العمانية

أوضحت الشركة، في بيان، أن “الطرح الذي سيبدأ هذا الشهر وسيتيح للمستثمرين العمانيين والدوليين دخول الأسواق المالية العمانية وامتلاك حصة في الشبكة التي تشكل جزءًا من بنيتنا التحتية عالمية المستوى”.

اقرأ أيضًا| خطوات جديدة لخفض أسعار السجائر بالسوق المصرية

وذكرت أن الطرح سيسهم في تعزيز النمو الاقتصادي، بالإضافة إلى خلق المزيد من فرص التنمية والابتكار في قطاع الطاقة بالسلطنة.

الغاز الطبيعي

أوكيو لشبكات الغاز هي المشغل الحصري لشبكات نقل الغاز في سلطنة عمان، وتتولى توصيل الغاز الطبيعي إلى محطات الطاقة والمناطق الحرة والتجمعات الصناعية ومجمعات الغاز الطبيعي المسال، وغير ذلك من العملاء.

اقرأ أيضًا| كيف تحقق مصر سيولة دولارية عاجلة من بيع الشركات بالبورصة؟

ونقلت رويترز عن مصدر مطلع أن الطرح العام الأولي قد يجمع ما بين 700 مليون و800 مليون دولار، ما سيجعله الأكبر منذ أن جمعت الشركة العمانية للاتصالات 288 مليون ريال (748.09 مليون دولار) من خلال بيع حصة 30% في 2005.

 

ربما يعجبك أيضا