أول تعليق من الخارجية الليبية على أزمة لقاء المنقوش والوزير الإسرائيلي

شيماء مصطفى
نجلاء المنقوش

علقت وزارة الخارجية الليبية، اليوم الاثنين 28 أغسطس 2023، على أزمة لقاء الوزيرة نجلاء المنقوش ونظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين.

وقالت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة، في بيان، إن لقاء الوزيرة نجلاء المنقوش مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في روما “هو لقاء عارض غير رسمي وغير مُعَدْ مسبقاً، أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي”.

وأضافت البيان أن اللقاء “لم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات أو مشاورات بل أكدت فيه الوزيرة ثوابت ليبيا تجاه القضية الفلسطينية بشكلٍ جَليْ و غير قابل للتأويل واللبس”.

اقرأ أيضًا: الدبيبة يوقف وزيرة الخارجية الليبية عن العمل ويحيلها للتحقيق

ونفى البيان “جملة وتفصيلاً ما ورد من استغلال من قبل الصحافة العبرية والدولية ومحاولتهم إعطاء الحادثة طابع اللقاء أو المحادثات أو حتى الترتيب أو مجرد التفكير في عقد مثل هكذا لقاءات”.

وشددت الخارجية على أن المنقوش “رفضت عقد أي لقاءات مع أي طرفٍ ممثلٍ لإسرائيل ومازالت ثابتة على ذلك الموقف بشكل قاطع، ووفقا لنهج حكومة الوحدة الوطنية الليبية، والمواقف الراسخة في وجدان الشعب الليبي”.

اقرأ أيضًا: «الرئاسي الليبي» يطالب بتحقيق بعد لقاء وزيرة الخارجية مع نظيرها الإسرائيلي

من جانبه، أوقف رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، اليوم الاثنين، وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل احتياطيًا وأحالها للتحقيق.

وحسب وكالة أنباء رويترز، جاء ذلك بعد أن كشفت الخارجية الإسرائيلية عن إن وزيرها إيلي كوهين اجتمع مع نظيرته الليبية في إيطاليا الأسبوع الماضي، رغم عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين مضيفة أنهما ناقشا سبل التعاون المحتمل.

اقرأ أيضًا: «الرئاسي الليبي» يطالب بتحقيق بعد لقاء وزيرة الخارجية مع نظيرها الإسرائيلي

كما طالب المجلس الرئاسي الليبي، رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، عبدالحميد الدبيبة، بفتح تحقيق عاجل في واقعة لقاء وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين في إيطاليا.

كما حث المجلس الرئاسي الحكومة في حال ثبوت لقاء الوزيرة مع الوزير الإسرائيلي، باتخاذ العقوبات وفق القوانين والإجراءات المعمول بها في ليبيا، وفق موقع قناة روسيا اليوم.

ربما يعجبك أيضا