أول تعليق من «طالبان» على حظر عمل الأفغانيات بالأمم المتحدة

مصطفى شلبي
المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد

قالت حكومة طالبان الأفغانية إن حظر عمل الأفغانيات في الأمم المتحدة “مسألة داخلية”، بعدما عبّرت المنظمة الدولية عن قلقها من القرار.

وأوضح المتحدث باسم حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد، اليوم الأربعاء 12 إبريل 2023، أنه “ينبغي أن يحترم جميع الأطراف القرار”، وذلك في أول بيان لحكومة طالبان حول الخطوة منذ إقرار الأمم المتحدة بمعرفتها بالقيود الجديدة الأسبوع الماضي، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا: منتديات رؤية| صعود طالبان الثاني.. كيف ومتى بدأ؟

وذكرت الأمم المتحدة، أنه لا يمكنها قبول القرار، لأنه ينتهك ميثاقها. وطلبت من جميع موظفيها عدم الذهاب إلى مكاتبها، في حين تجري مشاورات وتراجع عملياتها حتى 5 مايو.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان، أمس الثلاثاء، إن حكومة طالبان ستكون مسؤولة عن أي تداعيات إنسانية سلبية ناجمة عن الحظر.

وفي بيان، ألقى مجاهد باللائمة على الحكومات الأجنبية في الأزمة الإنسانية التي أججتها العقوبات على القطاع المصرفي في البلاد وتجميد أصول البنك المركزي الأفغاني الموجودة في الخارج، التي وُضع بعضها في صندوق ائتماني في سويسرا.

وعبر بعض الدبلوماسيين ومسؤولي المساعدات في أفغانستان وحول العالم عن مخاوفهم من أن المانحين قد يسحبون دعمهم لبرنامج المساعدات الإنسانية في أفغانستان، وهو أضخم برنامج في العالم، ومن أن تنفيذ البرامج والوصول إلى النساء في البلد المحافظ لن يكونا ممكنين من دون الاستعانة بموظفات.

اقرأ أيضًا: تقرير أممي: اضطهاد طالبان للنساء قد يمثل جريمة ضد الإنسانية

وقالت سلطات طالبان، في ديسمبر، إن أغلب الموظفات الأفغانيات في المنظمات غير الحكومية لن يُسمح لهن بالعمل.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أنه جرى توفير أقل من 5% من المبالغ اللازمة لخطة تمويل ضخمة لأفغانستان لعام 2023.

وأضاف المكتب اليوم الأربعاء: “إن لم يجر تأمين التمويل عاجلًا، فسيواجه ملايين الأفغان خطر المجاعة والمرض والموت”.

اقرأ أيضًا: 11 دولة بمجلس الأمن تدعو طالبان إلى رفع إجراءات قمع الأفغانيات

ربما يعجبك أيضا