إسرائيل ترد على ترامب بشأن اغتيال قاسم سليماني

مسؤول إسرائيلي: تل أبيب قدمت معلومات أساسية في خطة اغتيال سليماني

عبدالمقصود علي

رد مسؤول إسرائيلي كبير على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بعد حديثه عن تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن عملية اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني السابق قاسم سليماني.

وقال المسؤول للقناة 12: “عملية اغتيال سليماني ظل يجري الإعداد لها لعدة أشهر. وفي اللحظة الأخيرة، تردد نتنياهو خوفًا من الانتقام الإيراني”.

وأضاف “كانت هناك فرصة سانحة لمرة واحدة، وقرر ترامب أنه إذا كان نتنياهو يخشى القيام بذلك، فسوف يفعل، وهذا ما حدث”، لكن “قدمت إسرائيل معلومات مهمة ونفذت الولايات المتحدة عملية الاغتيال بنفسها”.

وقال ترامب في وقت سابق الأحد: إن إسرائيل شاركت بالتخطيط لاغتيال قاسم سليماني لكنها تراجعت في اللحظة الأخيرة.

وأضاف “عندما قضينا على سليماني كان من المفترض أن تشارك إسرائيل معنا في العملية، لكن قبل يومين من تنفيذ العملية قالوا لا نستطيع فعل ذلك. فقلت ماذا؟.. فأجابوا لا نستطيع فعلها.. وناقشت الأمر مع جنرالنا المسؤول وسألته أيمكننا فعلها وحدنا؟ فأجاب يمكننا سيدي. الأمر يرجع إليك”.

وتابع الرئيس الأمريكي السابق: “قلت للجنرال لنفعلها. لكن إسرائيل كانت جزءًا من ذلك، بيبي (بنيامين نتنياهو) كان جزءًا كبيرًا من الأمر، وقمنا بالتخطيط لكل شيء”.

وفي مقابلة مع قناة “فوكس نيوز”، سُئل ترامب عن مقتل جنود أمريكيين بهجوم طائرة مسيرة في الأردن، فأجاب: “لم يكن ذلك ليحدث معي”، وأضاف أنه عندما كان رئيسًا، كانت طهران تحترمه: “لقد آذيت إيران بشدة بسبب شيء فعلوه، وكان عليهم الرد، وأنا أفهم ذلك”.

وفي 3 يناير 2020، استهدف صاروخان من طراز “هيل فاير” موكب سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، أبي مهدي المهندس، قرب مطار بغداد الدولي.

وفي مطلع عام 2023، كشف القضاء الإيراني عدد الدول التي شاركت في اغتيال سلیماني، وحدد 125 متهما ومشتبها به، وهم عناصر في هيكل الإدارة الأمريكية.

ربما يعجبك أيضا