إعلام إسرائيلي: بعض مطالب حماس لا يمكن تلبيتها

مسودة رد حماس.. هدنة 45 يومًا في غزة لتبادل أسرى مدنيين

أسماء حمدي
صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024، نقلا عن مسؤول إسرائيلي كبير، بأن بعض المطالب التي قدمتها حركة حماس الفلسطينية بشأن اتفاق لتبادل المحتجزين لا يمكن تلبيتها.

وذكر تقرير، نقلته القناة 13 الإسرائيلية، أن السلطات الإسرائيلية ستبحث ما إذا كانت سترفض اقتراح حماس كليًا أو ستطلب شروطًا بديلة، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

مسودة رد حماس

كشفت مسودة لرد حركة حماس الفلسطينية، الذي تسلمته قطر ومصر، وسلمتاه على ما يبدو لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أنها وافقت على اتفاق يتضمن 3 مراحل.

وأوضحت الوثيقة أن حماس اقترحت أن تسمح المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة بإعادة بناء المستشفيات ومخيمات اللجوء بغزة وخروج القوات البرية الإسرائيلية من المناطق السكنية، وفقا لـ”رويترز”.

وقف إطلاق النار

اقترحت الحركة إجراء محادثات غير مباشرة مع إسرائيل في المرحلة الأولى لإنهاء العمليات العسكرية واستعادة الهدوء التام.

كذلك نصت المرحلة الأولى التي جاءت في رد حماس على وقف لإطلاق النار مدته 45 يوما من أجل تبادل الأسرى والإفراج عن بعض الرهائن الإسرائيليين من غير العسكريين وتسليم المساعدات إلى غزة.

انسحاب كامل

أما في المرحلة الثانية والتي تمتد على 45 يومًا أيضًا، فعرضت حماس إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين مقابل عدد معين من السجناء الفلسطينيين وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من القطاع الفلسطيني المحاصر.

على أن تشمل المرحلة الثالثة ومدتها 45 يوماً كذلك تبادل رفات وجثث الأسرى الإسرائيليين.

وكانت تقديرات إسرائيلية سرية أشارت إلى أن ما يقارب 50 أسيرًا لقوا حتفهم.

ربما يعجبك أيضا