إمدادات البن العالمية مهددة مع تراجع محصول فيتنام

توقعات بحصول العالم على كمية بن أقل من فيتنام أكبر منتج لصنف الروبوستا

أحمد السيد
تنصح الدراسة بشرب الكثير من القهوة والشاي يمنع الضعف في الشيخوخة

أظهر تقرير من بلومبرج، اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، أن إمدادات البن العالمية مهددة مع تراجع محصول فيتنام.

ذكر التقرير أنه من المتوقع حصول العالم على كمية بن أقل من فيتنام، أكبر منتج في العالم لصنف الروبوستا المستخدم في المشروبات سريعة التحضير والإسبريسو، حيث إن تضاؤل المحصول وتزايد الطلب المحلي يضغطان على الإمدادات.

إمدادات البن العالمية مهددة

قال دو ها نام، نائب رئيس جمعية القهوة والكاكاو الفيتنامية، في مؤتمر في مدينة هوشي منه، إنه من المرجح أن تنتج البلاد ما بين 1.6 مليون إلى 1.7 مليون طن من الحبوب من المحصول الحالي، بانخفاض عن 1.78 مليون طن في العام السابق، مشيرًا إلى أن مخزونات المحصول الأخير أوشكت على النفاد.

تعد توقعات إمدادات البن بمثابة أخبار سيئة لمستهلكي القهوة، ممن يواجهون بالفعل ارتفاعاً في أسعار مشروبهم اليومي. وصعدت العقود المستقبلية لبن روبوستا في لندن إلى أعلى مستوى منذ عام 2008 على الأقل في وقت سابق من هذا العام بسبب نقص المعروض. كما حققت أكبر مكاسب لها منذ يناير خلال الشهر الماضي.

أزمة البن في فيتنام

تتقلص المساحات الزراعية في فيتنام، خاصة في مقاطعتي داك لاك وداك نونج الرئيستين، بينما تتراجع المحاصيل أيضاً في بعض المناطق، وفقًا لما ذكره نام، الذي يشغل أيضًاً منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة “إنتيمكس” (Intimex) أكبر مُصدر للبن في البلاد.

وتابع نام أن إجمالي مساحة البن المزروعة في البلاد ربما يبلغ حوالي 600 ألف هكتار، مقارنة بالتقدير الأخير من وزارة الزراعة البالغ 700 ألف هكتار، حيث يقوم المزارعون بقطع أشجار البن لزراعة محاصيل أكثر ربحية مثل الدوريان والأفوكادو.

صادرات فيتنام من البن

من جانبه، صرح نجوين نام هاي، رئيس الرابطة، في المؤتمر نفسه، أن صادرات فيتنام من  البن قد تنخفض بنسبة 15% في موسم 2023-2024 من 1.66 مليون طن قبل عام، واستطرد أن الحصاد اكتمل بنسبة 50% بحلول نهاية نوفمبر. كما ارتفعت الأسعار المحلية في البلاد بأكثر من 40% عن العام السابق.

ومن المتوقع زيادة الاستهلاك المحلي من البن ما بين 350 إلى 400 ألف طن سنويًّا مقارنة بـ260 ألف طن حاليًّا بمجرد وصول مصانع القهوة سريعة التحضير إلى طاقتها الكاملة، وفقاً لما ذكره نام، دون تحديد الموعد المتوقع لحدوث ذلك.

ربما يعجبك أيضا