البرازيل تسعى لتصبح عضوًا مراقبًا في «أوبك+»

رئيس البرازيل: نسعى لنكون مراقبًا بتحالف أوبك+

محمود عبدالله
ارتفاع إيرادات صادرات نفط دول أوبك لأعلى مستوى خلال 2022

قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، إن بلاده تسعى للانضمام إلى تحالف “أوبك+” بصفة مراقب وليس بعضوية كاملة، وفقًا لما ذكرته وكالة رويترز اليوم الاثنين 4 ديسمبر 2023.

أضاف أنه من المهم بالنسبة للبرازيل أن تشارك في “أوبك+” لدعوة الدول الغنية من عائدات النفط، إلى استثمار بعض تلك الأموال في مساعدة البلدان النامية الفقيرة في إفريقيا وأمريكا اللاتينية على الاستثمار في الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

التنقيب عن النفط

توقع “دا سيلفا” أنه من خلال المشاركة بهذه الطريقة، سنقنع الناس بأن جزءً من الأموال الناجمة عن النفط يجب أن نستثمره حتى ننهي الاعتماد على النفط ونوجِد البدائل، ولا تناقض في ذلك.

وأوضح أن شركة النفط البرازيلية الحكومية “بتروبراس” لن تتخلى عن التنقيب عن النفط، لأن الوقود الأحفوري سيظل جزءً من الاقتصاد العالمي لبعض الوقت في المستقبل.

وأشار إلى أن “بتروبراس” ستواصل القيام بما يتعين عليها القيام به لمساعدة البرازيل على النمو، لكنها ستوسع نشاطها إلى ما هو أبعد من النفط إلى جميع أنواع الطاقة.

قمة COP28

كان لولا دا سيلفا قد أوضح أمس أمام قمة COP28 المنعقدة في دبي أنه ينبغي أن تنضم البرازيل إلى (أوبك+)، وأنه يمكنها أن تكون مراقبًا، لافتًا إلا أنه لن تصبح البرازيل أبدًا عضوًا بشكل كامل في (أوبك)، لأننا لا نريد أن نكون كذلك، وما نريده هو التأثير.

يوم الخميس الماضي، أُعلن انضمام البرازيل إلى التحالف النفطي اعتبارًا من يناير 2024، بحسب بيان صادر عن الاجتماع الوزاري الـ36 لدول منظمة البلدان المصدّرة للبترول وحلفائها «أوبك+».

ربما يعجبك أيضا