إندونيسيا تلغي خططها لشراء طائرات ميراج مقاتلة من قطر

أحمد السيد

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الإندونيسية، إن بلاده ألغت خطة محل خلاف لشراء طائرات مقاتلة من طراز ميراج 2000-5 بقيمة 733 مليون يورو (790 مليون دولار) كانت تستخدمها قطر في السابق، وفق رويترز، اليوم الأحد 11 فبراير 2024.

وأضاف المتحدث دهنيل أنذار سيمانجونتاك في بيان: “ليس هناك صفقة لشراء طائرات ميراج. رغم أنه كان مخططًا لذلك، ألغيت.. ما يعني أنه لا توجد صفقة قائمة”.

شراء طائرات ميراج مقاتلة من قطر

في الشهر الماضي، قالت الوزارة إن صفقة شراء الطائرات المقاتلة وعددها 12 تأجلت بسبب قيود مالية وبدلا من ذلك سيأمر الجيش بإجراء تعديلات لطائراته الحالية من طراز سوخوي وإف-16.

وأثارت الصفقة خلافًا عندما أُعلن عنها العام الماضي إذ قال المشرعون إن الطائرات المستعملة قديمة.

وتعرض وزير الدفاع برابوو سوبيانتو، المرشح الأوفر حظًا للفوز في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يوم الأربعاء المقبل، لانتقادات بسبب الصفقة من منافسيه خلال الحملة الانتخابية.

دفاع عن الصفقة

لكنه دافع عن الصفقة خلال إحدى المناظرات الرئاسية قائلًا: إن الطائرات المستعملة لا تزال صالحة لمدة 15 عامًا أخرى والبلاد بحاجة إليها بينما تنتظر وصول طائراتها الجديدة.

وأشرف برابوو على جهود الجيش لتحديث أسطوله القديم، وتشمل تلك الجهود شراء طائرات رافال المقاتلة وطائرات مسيرة تركية ومقاتلات وطائرات هليكوبتر للنقل من شركتي بوينج ولوكهيد مارتن الأمريكيتين.

ربما يعجبك أيضا