إيران تحرق مواليها وتتحدث عن خرق أمريكي للتفاهمات

انتقامًا لمقتل جنودها.. ضربات أمريكية على سوريا والعراق واليمن

يوسف بنده

الضربات التي نفذت على مواقع تستخدمها القوات الإيرانية والميليشيات المدعومة من إيران جاءت ردًا على مقتل ثلاثة جنود أمريكيين.


قالت بولندا، أمس السبت 3 يناير 2024، إن الضربات الانتقامية الأمريكية على أهداف مرتبطة بإيران في العراق وسوريا حدثت لأن وكلاء إيران “لعبوا بالنار”.

وصرح وزير الخارجية البولندي راديك سيكورسكي، للصحفيين، لدى وصوله لحضور اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في بروكسل “لقد لعب وكلاء إيران بالنار لأشهر وسنوات، والآن النار تحرقهم”.

اقرأ أيضًا: هل يحقق بايدن أهدافه من الضربات على الجماعات المدعومة إيرانيًا؟

سيكورسكي

وزير الخارجية البولندي راديك سيكورسكي

ضربات على العراق وسوريا

بدأت الولايات المتحدة الأمريكية، فجر السبت الماضي 3 فبراير، تنفيذ ضربات انتقامية ردًا على مقتل جنودها في سوريا، وقد استهدفت الجماعات المسلحة الموالية لإيران في سوريا والعراق.

وقالت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الضربات التي نفذت على مواقع تستخدمها القوات الإيرانية والميليشيات المدعومة من إيران جاءت ردًا على مقتل ثلاثة جنود أمريكيين الأسبوع الماضي كما أنها لن تكون الأخيرة.

اقرأ أيضًاالاتحاد الأوراسي.. فرصة إيران وروسيا لتجاوز العقوبات

ضربات على سوريا

ضربات أمريكية على سوريا

ضربات على اليمن

أيضًا، قال المتحدث باسم ميليشيا الحوثي اليمنية، يحيى سريع، صباح اليوم الأحد 4 فبراير 2024، إن عدد الضربات الأمريكية البريطانية على اليمن قد بلغ 48 ضربة جوية خلال الساعات الماضية.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أمس السبت، أنها استهدفت مراكز قيادة ومخازن أسلحة للحوثي، مشيرة إلى تدمير صاروخ كروز مضاد للسفن كان مجهزا للإطلاق على السفن في البحر الأحمر.

اقرأ أيضًا: خسائر فادحة.. تفاصيل الهجوم الأمريكي على وكلاء إيران في المنطقة

ضربات امريكية على الحدود السورية العراقية

ضربات امريكية على الحدود السورية-العراقية

إدانة إيرانية

حسب تقرير وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (ارنا)، فقد أدانت طهران اليوم الأحد 4 يناير بشدة الهجمات الجوية والصاروخية الأمريكية والبريطانية على مدن ومناطق مختلفة في اليمن الليلة الماضية.

كما وصفت الخارجية الإيرانية، أمس السبت، الضربات الأمريكية بأنها «انتهاكات لسيادة العراق وسوريا ووحدة أراضيهما».

اقرأ أيضًابعد زيارة رئيسي لموسكو.. إيران وروسيا نحو «اتفاق كبير»

بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

خرق للتفاهمات

كشفت صحيفة الجريدة الكويتية، اليوم الأحد، نقلاً عن مصادر إيرانية، عن وجود خرق أميركي لبنود تفاهمات تم التوصل إليها حول الرد الأمريكي، في حين جددت بعض الفصائل الوكيلة لطهران مثل حركة «النجباء» تعهدها بمواصلة الهجمات ضد القوات الأميركية في سورية والعراق.

اقرأ أيضًاموانئ إيران الجنوبية.. محطة تصديرية للبضائع الروسية

اقرأ أيضًابعد جولة بوتين في الخليج.. الرئيس الإيراني يزور روسيا

وقد كشف مصدر رفيع المستوى في “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني، عن خرقين أمريكيين للتفاهمات حول تجنب التصعيد بعد الهجوم الذي أودى بحياة جنود أميركيين في الأردن، والتي تم التوصل إليها عبر مفاوضات غير مباشرة قادتها بغداد.

وأوضح المصدر الإيراني للصحيفة الكويتية، أن الاتفاق كان يقتضي أن تبلغ واشنطن مسبقاً عن المواقع التي ستستهدفها، وتم بالفعل تسليم لائحة أهداف للإيرانيين إلا أن عدة مواقع جرى قصفها ليل الجمعة ــ السبت لم تكن على تلك اللائحة.

ربما يعجبك أيضا