إيران: يجب إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية وتسوية الأزمة سياسيًّا

عاطف عبداللطيف

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن موقف بلاده من الحرب الروسية الأوكرانية واضح، وإيران تعارض أي حل عسكري بخصوص أي دولة.

وأضاف: “نشدد على أن الخلافات يجب حلها سياسيًّا”. وفي مؤتمره الصحفي الأسبوعي، اليوم الاثنين 25 يوليو 2022، قال كنعاني: “نعتقد ضرورة الشروع في الحلول السياسية لمعالجة الأزمة، ولا تغيير في موقف طهران رسميًّا بهذا الشأن”، بحسب موقع روسيا اليوم.

اتفاقات روسيا وإيران

صرح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بأن “إيران لن تصطف إلى جانب أي طرف من الأزمة ضد الطرف الآخر”. وأوضح كنعاني قائلًا: “الاتفاقات بين طهران وموسكو مبنية على المصالح المشتركة، والعلاقات تتطور، وننوي استخدام العملات المحلية في التعاملات التجارية. وتوجد إرادة سياسية مشتركة لتفعيل الإمكانات الموجودة بين طهران وموسكو لتطوير العلاقات، خدمة لمصالح البلدين”.

وأضاف كنعاني: “إيران تتبنى سياسة خارجية متوازنة وديناميكية، ولا نشارك في تكتلات سياسية غير بناءة، علاقاتنا مع روسيا متنوعة على مختلف الأصعدة، ونعمل على مسودة معاهدة تعاون شامل بين البلدين، ولدينا معاهدة تعاون شاملة طويلة الأمد مع الصين، ومع تركيا لدينا مذكرة تفاهم للتعاون طويل الأمد، وننوي تطوير علاقاتنا مع دول المنطقة، ونريد تطوير علاقاتنا حتى مع أوروبا”.

ربما يعجبك أيضا