إيطاليا ترفض تسليم مستشارة نائب سابق بالبرلمان الأوروبي لبلجيكا

شيرين صبحي

رفضت محكمة إيطالية، اليوم الثلاثاء 9 مايو 2023، تسليم المستشارة الضريبية لمشرع سابق بالاتحاد الأوروبي إلى السلطات البلجيكية.

وتطالب السلطات البلجيكية بتسليمها المستشارة الضريبية مونيكا روسانا بيليني، للتحقيق معها في شبهات حول تقديم كل من قطر والمغرب رشاوى للتأثير في قرارات البرلمان الأوروبي، وهي أكبر فضيحة تهز سياسات الاتحاد الأوروبي منذ عقود.

اقرأ أيضًا| أوكرانيا: روسيا لا تزال تهاجم باخموت لكنها فشلت في الاستيلاء عليها

عدم كفاية الوثائق

تشمل القضية التي تحقق فيها السلطات البلجيكية، تقديم رشاوى لسياسيين ومساعدين برلمانيين ومنظمات غير حكومية، للتأثير في قرارات مجلس الاتحاد الأوروبي.

لكن رئيس محكمة استئناف في ميلانو أنطونيو نوفا، قال إن المحكمة لم تتسلم وثائق كافية من السلطات البلجيكية تدعم طلب تسليم مونيكا روسانا بيليني، وفق وكالة أنباء رويترز.

وألغت المحكمة منع سفر بيليني خارج إيطاليا، التي كانت تعمل لدى بيير أنطونيو بانزيري عضو البرلمان السابق، الذي ينتمي إلى تيار يسار الوسط.

اقرأ أيضًا| بينهم ترامب.. إيران تستدعي 73 متهمًا باغتيال قاسم سليماني

معارضة طلب التسليم

عارضت المدعية العامة في ميلانو سيمونيتا بيلافيتي، مثل محامي بيليني، طلب التسليم، اليوم الثلاثاء، في إقرار بعدم كفاية الوثائق.

وظلت بيليني قيد الإقامة الجبرية منذ 16 يناير، عندما أُلقي القبض عليها في ميلانو بموجب مذكرة اعتقال أوروبية من بلجيكا، حتى 10 فبراير عندما ألغى قضاة إيطاليون هذا الإجراء.

وتواجه بيليني اتهامات بالتآمر الجنائي والفساد وغسل الأموال. ووفقًا للأمر الأوروبي بالقبض عليها، يُشتبه في تأسيس بيليني شركات لغسل أموال.

اقرأ أيضًا|محلل سياسي لـ«رؤية»: 10% من الأتراك لم يحسموا موقفهم بالانتخابات   

اقرأ أيضًا| الأمن الباكستاني يعتقل عمران خان.. أغراض سياسية أم فساد؟

ربما يعجبك أيضا