مسؤول مصري: صناعة السيارات تستهدف السوق المحلية والتصدير

سارة هشام

قال عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، أسامة الشاهد، اليوم الأحد 19 فبراير 2023، إن مصر جادة في توطين وتعميق صناعة السيارات في ظل المقومات كبيرة التى تمتكلها في هذا المجال.

وأوضح الشاهد، في بيان حصلت شبكة رؤية الإخبارية على نسخة منه، أن مصر لديها سوق محلية كبيرة، نحو 4 مليارات دولار، حيث تستورد سيارات سنويًّا، ويتوقع أن تصل إلى نحو 8 مليارات خلال السنوات الأربع المقبلة.

وأضاف: “إلى جانب السوق المحلية توجد اتفاقيات تجارية بين مصر والعديد من الأسواق في إفريقيا وآسيا وأوروبا، ما يجعلها قاعدة تصديرية مستقبلية واعدة لصناعة السيارات حول العالم”.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد ترأس أول اجتماع للمجلس الأعلى لصناعة السيارات، وشارك في الاجتماع عدة وزارات وشركات صناعة سيارات دولية. وقال الشاهد: “الاجتماع الأول للمجلس الأعلى لصناعة السيارات عكس مدى الاهتمام بتفعيل استراتيجية صناعة السيارات على أرض الواقع والانطلاق بها إلى آفاق التنفيذ والتصدير”.

وأصدرت مصر استراتيجية صناعة السيارات خلال يونيو الماضي، مع إتاحة حوافز ضريبية للمصدرين الذين ترتفع نسبة المكون المحلي في المنتج النهائي لهم.

وأشار عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات إلى أن توقيع الحكومة ثلاث اتفاقيات إطارية ملزمة لتصنيع السيارات مع شركات محلية وعالمية لصناعة السيارات، يعد تطورًا مهمًّا نحو تفعيل استراتيجية صناعة السيارات، وسعيًا لتوطين الصناعة في مصر وتعميق المكون المحلى وزيادة نسبته لتعزيز قدرة مصر على المنافسة في هذه السوق الكبيرة، خاصة فى مجال صناعة السيارات الصديقة للبيئة.

ربما يعجبك أيضا