اجتماع لمجلس الأمن لبحث الضربات الأمريكية في العراق وسوريا

الخارجية العراقية تستدعي القائم بالأعمال في سفارة واشنطن

أسماء حمدي
مجلس الأمن الدولي

أفادت مصادر دبلوماسية بأن مجلس الأمن الدولي، سيجتمع الاثنين المقبل، لبحث الضربات الأمريكية على مواقع في العراق وسوريا، وفق ما أفادت فضائية “العربية”.

جاء ذلك، بعدما أعلن ممثل روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، اليوم السبت 3 فبراير 2024، الدعوة إلى اجتماع طارئ للمجلس.

تهديد السلام والأمن

قال دميتري بوليانسكي على وسائل التواصل الاجتماعي: “طالبنا بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لمناقشة تهديد السلام والأمن الناجم عن الضربات الأمريكية على سوريا والعراق”.

وأعربت بعثة الأمم المتحدة في العراق، عن أسفها إزاء الخسائر في الأرواح والإصابات الناجمة عن الهجمات في الأيام الأخيرة، مشيرة إلى أن استمرار مثل هذه الضربات يمكن أن تكون له عواقب وخيمة، مناشدة جميع الأطراف لممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

العراق يحتج

من جهة أخرى، جددت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، رفض العراق أن تكون أراضيه ساحة لتصفية الحسابات، معلنة تسليم القائم بالأعمال في سفارة واشنطن مذكرة احتجاج على القصف الأمريكي.

وقال الوزارة: “الخارجية استدعت القائم بالأعمال المؤقت في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد ديفيد بيركر”.

وتابعت: “سلمنا مذكرة احتجاج رسمية إلى القائم بالأعمال المؤقت تضمنت رفض العراق واستنكاره للعدوان الأمريكي الذي استهدف قوات أمنية عراقية، فضلا عن مواقع مدنية في منطقتي عكاشات والقائم والذي أدى إلى وقوع قتلى وجرحى بينهم مدنيون، إضافة إلى إلحاق أضرار مادية”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع).

ربما يعجبك أيضا