اختتام أعمال القمة الخليجية الـ44 في قطر

قادة دول الخليج يختتمون فمتهم الـ44

عبدالمقصود علي
القمة الخليجية الـ44

اختتمت، الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، في العاصمة القطرية الدوحة، أعمال القمة الخليجية في دورتها الـ44، وسط تحديات إقليمية كبيرة في مقدمتها التصعيد في قطاع غزة.

وناقشت القمة الخليجية جملةً من الموضوعات والقضايا، حيث هيمن التصعيد في قطاع غزة على جدول أعمال القمة التي شارك فيها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بدعوة من أمير قطر، بصفته رئيساً للدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي.

حقوق الشعب الفلسطيني

وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد: لا يمكن تهميش حقوق الشعب الفلسطيني وعهد الاحتلال ولّى مشيرا إلى أنه كان يمكن تجنب المآسي لو أدركت إسرائيل حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم.

واضاف “نعمل باستمرار على تمديد الهدنة لكنها ليست بديلا عن الوقف الدائم لإطلاق النار، ونبذل جهودا بالتعاون مع شركائنا للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في قطاع غزة”، داعيا مجلس الأمن للقيام بمسؤولياته وإجبار إسرائيل على التفاوض والعودة إلى حل الدولتين.

من جهته قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي: نشهد جرائم تُرتكب بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مضيفا “ضمان الاستقرار في منطقة الخليج مرتبط بتحقيق السلام في الشرق الأوسط”.

ودعا الأمين العام المجتمع الدولي لضمان وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

أما الرئيس التركي رجب طيب أرودغان فقال: نتنياهو يخاطر بمستقبل المنطقة من أجل حسابات سياسية، مشددا على أن قتل الأطفال في غزة “جريمة حرب” ويجب محاسبة إسرائيل.

وأوضح أنه من الضروري الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار وتحقيق حل الدولتين، مشيرا إلى أن “هدفنا الوصول إلى دولة فلطسين ذات الاستقلال والسيادة على حدود 67 19وعاصمتها القدس الشرقية”.

ربما يعجبك أيضا