اختراق جوي وانفجار صوتي.. فزع وطورئ في العاصمة الأمريكية

عمر رأفت
طائرات F-16 تتسبب بفزع في واشنطن الأمريكية .. ما التفاصيل؟

طائرة خفيفة تحلق دون تصريح فوق واشنطن والرئيس الأمريكي يلعب الجولف في ماريلاند.


أثار حادث انتهاك طائرة خفيفة المجال الجوي في العاصمة الأمريكية واشنطن، فزعًا في المنطقة بعدما تدخلت مقاتلات نفاثة ملاحقتها.

وقالت السلطات الأمريكية إن الطائرة تحطمت في وقت لاحق في منطقة جبلية، جنوب غرب ولاية فرجينيا، وإنها لم تعثر على ناجين في موقع التحطم، وفق ما أبرزته شبكة «سي إن إن» الأمريكية، في تقرير أمس الأحد 4 يونيو 2023.

انفجار صوتي فوق واشنطن

نقلت الشبكة الإخبارية الأمريكية عن شرطة ولاية فرجينيا أن التقارير الأولية وصلت بعد قرابة 4 ساعات من بدء السلطات الحكومية والمحلية البحث عن الطائرة، وأنها أوقفت البحث وستحدد هوية ركاب الطائرة، عندما تتوفر المعلومات.

وتسببت المقاتلات الأمريكية من طراز F-16 في انفجار صوتي فوق العاصمة الأمريكية، في أثناء مطاردتها الطائرة سيسنا سايتيشن، التي يمكن أن تحمل ما بين 7 إلى 12 راكبًا.

ما دور مقاتلات F-16 في الحادث؟

قال مسؤول أمريكي إن مقاتلات F-16 لم تسقط الطائرة، وأنه من المعتاد أن تستدعيها إدارة الطيران الفيدرالية إذا واجهت شيئًا غير مألوف وغير آمن، وكان قائد الطائرة المدنية غير مستجيب للتعليمات وحاولت المقاتلات الاتصال به.

اقرأ أيضًا: تحطم طائرة بعد مطاردتها لانتهاكها المجال الجوي لواشنطن

وأوضحت «سي إن إن» أن السلطات سمحت لطائرات F-16 بالتحرك بسرعة تفوق الصوت، ما أدى إلى سماع دوي اختراق الصوت في واشنطن، وأضافت أن طائرات إف -16 استخدمت مشاعل في محاولة لجذب انتباه الطيار.

طائرات F-16 تتسبب بفزع في واشنطن الأمريكية .. ما التفاصيل؟

طائرات F-16 تتسبب بفزع في واشنطن الأمريكية .. ما التفاصيل؟

التحقيقات مستمرة

اعترضت طائرات نوراد الطائرة المدنية من طراز سيسنا 560 سايتيشن في قرابة الساعة 3:20 مساءً، وتحطمت في النهاية بالقرب من غابة جورج واشنطن الوطنية في فرجينيا، وجاء في بيان شرطة الولاية أن الطيار كان غير مستجيب.

ونقلت «سي إن إن» عن مصادر وصفتها بالمطلعة على التحقيق، أن 4 ركاب كانوا على متن الطائرة، التي تجاوزت وجهتها المقررة بنحو 315 ميلًا، قبل تحطمها، وقالت الهيئة الوطنية لسلامة النقل، في تغريدة على تويتر، إنها تحقق في الحادث، وأضافت أنها وصلت إلى مكان الحادث، اليوم الاثنين، وستبدأ عملية توثيق المشهد وفحص الطائرة.

اقرأ أيضًا: واشنطن قلقة لعدم استعداد بكين المشاركة في إدارة أزمة البلدين

في وقت سابق، قالت إدارة الطيران الفيدرالية، في بيان، إن طائرة سيسنا سايتيشن تحطمت في جنوب غرب فيرجينيا يوم الأحد، وأقلعت الطائرة من مطار إليزابيثتون المحلي في تينيسي، وكانت متجهة إلى مطار لونج آيلاند ماك آرثر في نيويورك، وتحطمت الطائرة في منطقة جبلية في منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة.

طائرات F-16 تتسبب بفزع في واشنطن الأمريكية .. ما التفاصيل؟

طائرات F-16 تتسبب بفزع في واشنطن الأمريكية .. ما التفاصيل؟

الكابيتول يعلن حالة التأهب القصوى

أعلن مجمع الكابيتول الأمريكي حالة التأهب القصوى، عندما حلقت الطائرة الصغيرة بالقرب من المنطقة بعد ظهر الأحد، وفق ما جاء في بيان صادر عن شرطة الكابيتول الأمريكية، وبعد ظهر هذا اليوم، عمل المسؤولون من كثب مع الشركاء الفيدراليين لمراقبة الطائرة.

وقالت الخدمة السرية الأمريكية إنها لم تغيّر موقفها من أجل الحفاظ على الرئيس جو بايدن، آمنًا، بعد الحادث، وكان بايدن يلعب الجولف في ملعب بقاعدة أندروز الجوية، بالقرب من جوينت بيس أندروز في ماريلاند.

وقال المتحدث باسم الخدمة السرية الأمريكية، أنطوني جوليلمي، في بيان يوم الأحد، إن الحادث لم يكن له تأثير في نشاط وخطط الخدمة السرية، وذكر مسؤول بالبيت الأبيض أنه جرى إطلاع الرئيس على الحادث.

ربما يعجبك أيضا