«اقتصادية قناة السويس»: فرص استثمارية كبرى بمجالات الوقود الأخضر

رئيس اقتصادية قناة السويس يستقبل السفير الهولندي وممثل مؤسسة Invest International

شيماء عزيز

استقبل رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، سفير المملكة الهولندية بالقاهرة بيتر موليما، وممثل مؤسسة Invest International الهولندية لارا مولر.

وأوضح بيان لمجلس الوزراء المصري، اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، أن الاجتماع جاء لبحث آفاق التعاون بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك لا سيما الطاقة المتجددة ومشروعات الوقود الأخضر والصناعات المكملة له في نطاق الصناعات التي تستهدف الهيئة توطينها.

مقومات المنطقة الاقتصادية

وفي مستهل الاجتماع قدم رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عرضًا تقديميًّا استعرض خلاله مقومات المنطقة الاقتصادية من الموانئ الستة التابعة لها بموقعها الفريد على البحرين المتوسط والأحمر وعلى جانبي قناة السويس بما يمر خلالها من نحو 12% من حركة التجارة الدولية، والمناطق الصناعية الأربعة التي تتميز بالتكامل مع الموانئ التابعة.

وتطرق العرض أيضًا إلى اتفاقيات التجارة الحرة والدولية، وما تسمح به هذه المقومات من النفاذية غير القابلة للمنافسة للأسواق الأوروبية والإفريقية والآسيوية على حدٍّ سواء، فضلًا عن الجاهزية الكبرى التي تتمتع بها المنطقة الاقتصادية لمشروعات الوقود الأخضر من توافر مصادر الطاقة المتجددة من الشمس والرياح، وتنافسية أسعار الطاقة، والاستثمار الضخم للهيئة في البنية التحتية والمرافق وكذا الدراسات التي تتطلبها تلك المشروعات مع أكبر بيوت الخبرة الدولية.

وأضاف وليد جمال الدين، أن لدى المنطقة الاقتصادية فرصًا استثمارية كبرى في مجال إنتاج الوقود الأخضر، مشيرًا إلى نجاح موانئ المنطقة في تقديم خدمة تموين السفن مؤخرًا بالوقود التقليدي والأخضر ما يفتح آفاقًا استثمارية جديدة في هذا المجال.

 

ربما يعجبك أيضا