الأزهر يحيّي موقف الإمارات المشرف تجاه انتهاكات السويد

أسماء حمدي
الأزهر الشريف

قدم الأزهر الشريف تحية إجلال وتقدير إلى الإمارات بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني بن الحسين.

وقدر الأزهر في بيان عبر فيسبوك، اليوم الخميس 29 يونيو 2023، موقف الدولتين المشرّف من الانتهاكات السويدية بحق المصحف الشريف، بتعبيرهما عن استنكار الحادثة التي سمحت بها ستوكهولم.

ديكتاتورية الفوضى

دعا الأزهر في بيانه إلى “استنهاض الهمم للدفاع عن المصحف الشريف ومقدسات المسلمين وتشجيع الدول الإسلامية على اتخاذ مواقف مماثلة وواضحة للتعبير عن رفض هذه القرارات، التي لن تؤدي إلا إلى مزيد من التعصب والكراهية وبث الفتن والشرور”.

وطالب بـ”الاستفادة من هذه المواقف الإسلامية والعربية المشرّفة في التأثير في الرأي العام العالمي، ووضع حد لفوضى الحريات، وديكتاتورية الفوضى التي لا تمارَس إلا حينما يتعلق الأمر بمقدسات المسلمين ورموزهم”.

اقرأ أيضًا| الإمارات تستدعي سفيرة السويد للاحتجاج على حرق المصحف

اقرأ أيضًا| الأردن يستدعي سفيرة السويد احتجاجًا على حرق المصحف

تهرب السلطات السويدية من مسؤوليتها

استدعت وزارة الخارجية الإماراتية سفيرة السويد، ليزلوت أندرسون، وأبلغتها احتجاجها على السماح السويد لمتطرفين بحرق نسخة من القرآن الكريم.

وحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، استنكرت الوزارة، اليوم الخميس، تهرب السلطات السويدية من مسؤوليتها الدولية وعدم احترام القيم الاجتماعية في هذا الصدد.

رفض خطاب الكراهية والتطرف

سلمت مديرة إدارة الشؤون الأوروبية في وزارة الخارجية الإماراتية، عائشة بنت سويدان السويدي، السفيرة مذكرة احتجاج جددت رفض الإمارات الدائم لجميع الممارسات التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، مشيرة إلى أن خطاب الكراهية والتطرف يمكن أن يسبب النزاعات وتصعيدها وتكرارها في العالم.

وشددت المذكرة على أهمية “احترام الرموز الدينية والمقدسات والابتعاد عن التحريض والاستقطاب، في وقت يحتاج فيه العالم إلى العمل معًا من أجل دعم المبادئ العالمية للتسامح والتعايش السلمي، والتي ينبغي دعمها وتنفيذها لتحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة”.

اقرأ أيضًا| مفتي مصر يدين حرق المصحف الشريف في السويد

اقرأ أيضًا| شرطة السويد توافق على مظاهرة لحرق المصحف وتتوقع مشاركة شخصين

ربما يعجبك أيضا