الأصول الإجمالية للاستثمارات الإماراتية بالخارج تصل لـ2.5 تريليون دولار

شيماء عزيز
علم دولة الإمارات

قال جمال بن سيف الجروان، الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، إن الاستثمارات الإماراتية في الخارج حققت أداءً متفوقًا، في ظل التقلبات الاقتصادية العالمية والمشهد الاستثماري غير المستقر، وهي تتزايد بشكل ملحوظ، ما يعكس توجه الدولة نحو توسيع محفظتها الاستثمارية.

وتابع الجروان: عززت الإمارات مركزها على صعيد الاقتصاد العالمي؛ إذ تقدر قيمة الأصول الإجمالية للاستثمارات الإماراتية في الخارج سواء حكومية أو خاصة بنحو 2.5 تريليون دولار، حتى مطلع عام 2024، وقد احتلت المركز الأول في المنطقة عربيا وعلى مستوى غرب آسيا والـ15 عالميا، والثاني عالميا في الاستثمار في الفرص الجديدة، وفق موقع الخليج الإماراتي، اليوم الأحد 24 مارس 2024.

وردًا على سؤال حول البعد القاري وبؤر التمركز بأنحاء العالم، أوضح الجروان، أن صفقات الاستثمار الخارجي هي محفظة استثمارات قوية في أركان المعمورة، لا يحدها افق، وتتوزع على قارات العالم الست، حيث استطاعت الإمارات عقد عدد من الصفقات الكبيرة والمهمة، نتج عنها الاستحواذ على العديد من المؤسسات والشركات المهمة والمشاريع العملاقة حول العالم.

وبيّن أن الاستثمارات الإماراتية، ترتكز بشكل رئيسي في عدة دول، لكن الولايات المتحدة تستحوذ على النصيب الأكبر، وتأتي في المقدمة من حيث السندات والأسهم حيث تبلغ قيمة الاستثمار في السندات 65 مليار دولار.

بينما يبلغ الاستثمار المباشر 50 مليار دولار (115 مليار دولار)، تليها مصر باستثمارات قيمتها 65 مليار دولار، ثم المملكة المتحدة والهند بـ40 مليارا لكل منهما من حيث الاستثمار المباشر، ثم المغرب بإجمالي 30 مليار دولار، لافتا إلى أن أوروبا ككتلة تمثل بعدا استراتيجيًّا، نظرا لاستقرار العملة فيها، ما يشجع على ضخ استثمارات إضافية هناك.

ربما يعجبك أيضا