الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم ترحِّب بقرار حظر حرق المصحف بالدنمارك

بسام عباس
الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم

رحَّبت الأمانةُ العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم بقرار البرلمان الدنماركي بمنع الإساءة إلى المصحف الشريف، بتمزيقه أو تدنيسه، وحظر القانون “المعاملة غير اللائقة” للنصوص الدينية المعترف بها لدى المجتمعات الدينية.

وأوضحت الأمانة العامة، في بيان صدر اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2023، أن هذا القرار يسهم في تعزيز رُوح التسامح والتعاون المشترك بين المجتمعات كافة، ويدعم نبذ خطابات الكراهية والعنف والإقصاء والتمييز.

سن تشريعات مماثلة

ودعت الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم البرلماناتِ المماثلةَ والهيئاتِ التشريعيةَ المختلفة في العالم عمومًا، وفي الغرب تحديدًا، لاتخاذ مثل هذه الخطوة، بسَنِّ قوانينَ وتشريعاتٍ تُجرم تلك الممارسات المرفوضة، والانتهاكات الصارخة للمقدسات ورموز الأديان.

وشددت على أهميةَ التفرقة بين حرية الرأي المكفولة للجميع، التي تمثِّلُ إحدَى صور التعايش والتكامل والانسجام بين البشر، وبين التعدي على المقدسات والرموز الدينية، وما من شأنه نشر الكراهية والصراعات، وتهديد السلم الاجتماعي.

حظر إحراق المصحف

في وقت سابق من الأسبوع الماضي، أقر البرلمان الدانماركي قانونًا يحظر المعاملة غير اللائقة للنصوص الدينية، ويحظر عمليًّا إحراق المصحف، بعدما أثارت خطوات كهذه في الأشهر الماضية غضبًا في العالم الإسلامي.

وجرى تمرير مشروع القانون الذي يحظر المعاملة غير اللائقة للنصوص ذات الأهمية الدينية الكبيرة لمجتمعات دينية معترف بها، بأغلبية 94 صوتًا مقابل 77 صوتًا معارضًا، في البرلمان المؤلف من 179 مقعدًا، ويعاقب المخالفون بدفع غرامة أو بالسجن لمدة تصل إلى عامين.

ربما يعجبك أيضا