الأمم المتحدة: ننتظر دوراً أكبر من بارزاني لإنجاح مفاوضات بغداد وأربيل

هدى اسماعيل
ممثلة الامم المتحدة في العراق، جنين بلاسخارات

رؤية

بغداد – أكدت المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق، جينين بلاسخارت، اليوم الأحد، أنهم ينتظرون من رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، أن يؤدي دورا ملموسا في إنجاح المباحثات بين أربيل وبغداد، وأنه بإمكانه القيام بذلك.

وقال بيان صادر عن رئاسة إقليم كردستان، ب‍ان “رئيس الإقليم التقى صباح اليوم، بالمبعوثة الأممية السيدة جينين بلاسخارت في أربيل”.

وأضاف، ان “بلاسخارت أكدت على إمكانية الرئيس نيجيرفان بارزاني وأنهم يتطلعون إلى أن يكون له حضور ودور أكبر في إنجاح حوار أربيل- بغداد لحل المشاكل بين الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان وتثبيت حصة إقليم كردستان في قانون الموازنة العراقية لسنة ٢٠٢١، وفي تحقيق التلاحم ووحدة صف الأطراف الكردستانية”، حسبما ذكرت «السومرية نيوز».

وأشار إلى أن “الاجتماع تتناول مناقشة مشاكل أربيل- بغداد والحوار من أجل حلها والجهود الرامية إلى تثبيت حصة إقليم كردستان في قانون الموازنة العامة الاتحادية العراقية لسنة ٢٠٢١، وأكد الجانبان على حل هذه المشاكل على أساس الدستور العراقي”.

وأردف البيان أن  الطرفان “بحثا أيضاً الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية للبلد، وباء كوفيد-١٩، الانتخابات العراقية القادمة، أحوال النازحين واللاجئين، مخاوف عودة ظهور الإرهاب ونشاط داعش وأوضاع المنطقة بصورة عامة”.

ربما يعجبك أيضا