الإمارات تستحوذ على الصفقات العقارية الخليجية خلال 2023

دبي وأبوظبي تتصدران الصفقات العقارية الخليجية في 2023

محمود عبدالله

استحوذت دولة الإمارات العربية المتحدة على معظم قيم الصفقات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري متخطية توقعات العام 2022 بأكمله، وفق وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وكشف ذلك التقرير الصادر اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023، عن شركة “كامكو إنفست”، حيث قفزت استحواذات دبي وأبوظبي على إجمالي قيمة الصفقات العقارية التي تم تنفيذها على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

الصفقات العقارية

أظهر التقرير، استحواذ دبي على نسبة 52.1% من إجمالي قيمة الصفقات العقارية التي تم تنفيذها على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ككل، إذ ارتفعت قيمة الصفقات العقارية في دبي بنسبة 57% تقريبًا على أساس سنوي خلال العشرة أشهر الأولى من العام 2023، بدعم رئيسي من ارتفاع أسعار المطورين الرائدين وتزايد الطلب على العقارات الفاخرة تحت الانشاء لكلا من فئتي منازل الأسرة الواحدة ومتعددة العائلات التي تزيد قيمتها عن 5 ملايين درهم.

ولفت إلى أن قيمة الصفقات العقارية في أبوظبي قفزت بنسبة 56% خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2023، ليسهم بذلك أداء الأسواق الإماراتية في تعزيز القيمة الإجمالية للصفقات العقارية لدول مجلس التعاون الخليجي خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري لتتخطى تقديرات العام 2022 بأكمله البالغة 165.8 مليار دولار.

الأسهم العقارية

حسب التقرير، بلغت قيمة الصفقات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي نحو 171.6 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2023، بنمو بلغت نسبته 21.1% على أساس سنوي مقابل 141.7 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام 2022.

وفي سياق آخر، أوضح تقرير كامكو إنفست أن مؤشرات الأسهم العقارية في الإمارات والسعودية واصلت أداءها المتفوق وشهدت مكاسب قوية خلال 11 شهرًا الأولى من العام الجاري. ووفقًا لمؤشر العائد الكلي للعقارات الخليجية الصادر عن شركة ريفينيتيف، ارتفع أداء القطاع بنسبة 19.2% متفوقًا على مؤشر مورجان ستانلي الخليجي، مدفوعًا بالأداء القوي لمؤشرات قطاع التطوير العقاري في كل من دبي بنسبة 32.9% وأبوظبي بنحو 29% والسعودية 21.4%.

ربما يعجبك أيضا