215 مليار دولار صادرات الخليج من الوقود والزيوت لـ«حافة المحيط الهندي»

الوقود والزيوت تمثل 72.3% من صادرات الخليج لـ«حافة المحيط الهندي»

محمود عبدالله
الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، اليوم السبت 10 فبراير 2024، أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دول مجلس التعاون وأعضاء رابطة “حافة المحيط الهندي”، ذات أهمية استراتيجية لمنطقة المحيط الهندي ولمجلس التعاون.

وأضاف أن التقدم الذي أحرزه مجلس التعاون بالقطاعات الحاسمة لمنطقة المحيط الهندي، مثل الطاقة المتجددة والبنية التحتية الرقمية، وكذا الوقود والزيوت المعدنية التي تشكل 72.3% من صادرات دول المجلس إلى بلدان “IORA” وتصل إلى 215 مليار دولار، بمثابة نماذج للتعاون الإقليمي.

الابتكارات الخضراء

أضاف في كلمته بالمؤتمر السابع للمحيط الهندي اليوم، بمدينة بيرث في أستراليا، أن دول مجلس التعاون الخليجي لديها خطط تنموية طموحة، يتضمنها جانب كبير للتكنولوجيا والبنية التحتية الرقمية، وفق وكالة الأنباء السعودية.

وأشار إلى أن إمكانيات التقنيات والابتكارات الخضراء في القطاعات التي تقودها دول مجلس التعاون الخليجي، كيف يمكن أن تسهم في دعم الجهود في جميع أنحاء منطقة المحيط الهندي، مؤكدًا أهمية تطوير الاقتصادات الرقمية لاستكمال التجارة المادية للسلع الأساسية مثل الوقود والزيوت والمعادن الثمينة، وتشجيع الابتكار في المعاملات الرقمية والتجارة الإلكترونية في جميع أنحاء المنطقة .

التقدم التكنولوجي الخليجي

اختتم “البديوي” كلمته بالتأكيد على التزام دول مجلس التعاون بالاستفادة من موقعها الاستراتيجي وتقدمها التكنولوجي ومواردها الاقتصادية من أجل المنفعة المتبادلة لمنطقة المحيط الهندي، مع تسليط الضوء على أهمية الجهود التعاونية للتصدي للتحديات المشتركة واغتنام فرص النمو والابتكار.

وتعد رابطة حافة المحيط الهندي IORA، المعروفة سابقًا باسم مبادرة حافة المحيط الهندي ورابطة حافة المحيط الهندي للتعاون الإقليمي “IOR-ARC”، منظمة دولية تتكون من 22 ولاية ساحلية على الحدود مع المحيط الهندي.

ربما يعجبك أيضا