الاتحاد الأوروبي يرفض خطط الصين لإقامة “طريق الحرير”

كارم عبدالغفار

رؤيـة

بكين – أعربت دول الاتحاد الأوروبي عن تحفظها على خطط بكين الطموحة لإقامة “طريق الحرير” للتجارة الدولية، والبنية التحتية بين القارات، مطالبة بضمانات من الصين حول التجارة الحرة، والحماية البيئية، وظروف العمل.

وذكرت وزيرة الاقتصاد الألمانية، بريجيت زيبريس أن دول الاتحاد الأوروبي قررت رفض توقيع البيان المشترك حول التجارة، ما لم تلب الصين مطالبها، وذلك في حديثها أمام منتدى “الحزام والطريق” الأحد.

وقالت زيبريس للصحافيين على هامش المنتدى، الذي تستضيفه الصين لحشد الدعم للمبادرة “حتى الآن، لم تُلب مطالب دول الاتحاد الأوروبي، في مجالات مثل التجارة الحرة”، حسبما نقلت “وكالة الأنباء الألمانية، د ب أ”.

وأضافت: “بالتالي، نقول في الوقت الحالي، إذا لم يحدث ذلك، لا يُمكن أن نوقع. لكن الاجتماع ينتهي غداً، وسنرى ما سيحدث”.

وتُبدي الوفود الأوروبية التي تفاوضت مع المسؤولين الصينيين، قلقها على الشفافية، والمناقصات العامة، والمعايير الدولية حول الحماية الاجتماعية، والبيئية، طبقاً لما قالته مصادر أوروبية، على صلة بالمحادثات لوكالة الانباء الألمانية.

وذكرت وزيرة الاقتصاد الالمانية أن الحكومة الالمانية تريد أن ترى الشركات الالمانية تملك نفس الحرية للوصول إلى السوق الصيني، مثل الشركات الصينية في ألمانيا، وأنها “يمكن أن تكون نشطة 100%، مستثمرةً”.

وتابعت: “مازالت هناك مشكلة بين دولنا”.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد تعهد بمساهمة إضافية لتمويل مبادرة الحزام والطريق، اليوم الأحد، وذلك في بداية فعاليات منتدى في بكين، وتعهد شي بتقديم 100 مليار يوان (14.5 مليار دولار) لصندوق طريق الحرير لتمويل المبادرة، التي أعلنها أول مرة في أواخر 2013.

وتشمل الخطة بناء شبكة من الطرق، والسكك الحديدية، والموانئ، وخطوط الغاز، ومحطات الطاقة، التي تربط الصين بدول وسط وجنوب شرق آسيا، والشرق الأوسط، وأوروبا، وأفريقيا.

ربما يعجبك أيضا