الاتحاد الأوروبي يسهم بـ30 مليار دولار في تمويل المناخ للدول النامية

شيماء عزيز
الاتحاد الأوروبي

ذكرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم السبت 2 ديسمبر 2023، أن الاتحاد الأوروبي أسهم بما يقرب من 30 مليار دولار في مسائل تمويل المناخ للدول النامية.

وأوضحت أن الاتحاد يطمح حاليًّا في تحقيق هدف “100 مليار” بحلول نهاية العام الجاري ومضاعفة تمويله من أجل التكيف، وفق ما نقله موقع مباشر.

كوب 28

قالت فون دير لاين في كلمتها أمام “المائدة المستديرة للتقييم العالمي لرئاسة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ كوب-28″، المنعقد في دبي حول وسائل التنفيذ، إن الأمر كله يتعلق بالتنفيذ، من حيث التمويل والشراكات، يعد تمويل المناخ أحد الموضوعات الأساسية في الأيام المقبلة، ولكن الأمر لا يتعلق بالمال فقط بل يتعلق أيضًا بالثقة.

وتابعت: “من أولوياتنا في الاتحاد الأوروبي حاليًا التأكد من أن صندوق الخسائر والأضرار الجديد يمكن أن يبدأ العمل دون تأخير، ولقد أعلنت بالأمس أن 25 مليون يورو من ميزانية الاتحاد الأوروبي سوف تكون متاحة على الفور للمساعدة في تفعيل الصندوق، وأعلنت عدة دول أعضاء عن مساهمات للتأكد من أن الصندوق جاهز للعمل في وقت قصير، ولكن هناك حاجة إلى المزيد”.

وأضافت أنه يتعين على المجتمع الدولي أن ينتقل من المليارات إلى التريليونات، ولتحقيق ذلك، علينا إيجاد مصادر جديدة للدخل، أولا، أنا أؤيد تماما مبادرة الرئيس الكيني ويليام روتو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لوضع رسوم جديدة لجمع المزيد من الأموال للعمل المناخي، ثانيا، يتعين علينا تنمية سوق السندات الخضراء، وخاصة في البلدان النامية حيث تسهل السندات الخضراء تدفق رأس المال الخاص في المشاريع الخضراء، ولذلك، أطلقنا مبادرة السندات الخضراء العالمية لجذب رأس المال الخاص إلى البلدان النامية، وهذا هو المكان الذي يجب أن يذهب إليه رأس المال الخاص.

ربما يعجبك أيضا