الاتحاد الأوروبي يقر بالإجماع عقوبات ضد مستوطنين بالضفة

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يقرون عقوبات على مستوطنين بالضفة

أمير خالد

قال وزير الخارجية الإسباني، خوسيه ألباريس، إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وافقوا بالإجماع، اليوم الاثنين 18 مارس 2024، على فرض عقوبات على المستوطنين الذين يعتدون على الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وأضاف ألباريس، بعد اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في بروكسل: “وافقنا اليوم بالإجماع على فرض عقوبات على المستوطنين الذين يعتدون على الفلسطينيين في الضفة الغربية”، بحسب رويترز.

عقوبات أمريكية

كانت وزارة الخزانة الأمريكية، قد فرضت عقوبات على 3 مستوطنين وكيانين إسرائيليين مسؤولين أو متواطئين أو مشاركين بالعنف الذي يستهدف المدنيين بالضفة الغربية، الخميس الماضي.

وكشفت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني، أن المواطنين الإسرائيليين الخاضعين للعقوبات المقيمين في الضفة الغربية هم تسفي بار يوسف، ونيريا بن بازي، وموشيه شارفيت، فيما شملت العقوبات أيضا مزرعة موشيس ومزرعة زفيس، في الضفة الغربية.

وأوضحت الخارجية الأمريكية، أن فرض العقوبات على هؤلاء المستوطنين الإسرائيليين لكونهم “مسؤولين أو متواطئين أو مشاركين في التخطيط أو إصدار الأوامر أو التوجيه بطريقة أخرى في أعمال عنف أو التهديد بالعنف الذي يستهدف المدنيين ويؤثر على الضفة الغربية”.

إجراء فريد

أشارت إلى أن هؤلاء المستوطنين يستخدمون البؤرة الاستيطانية التابعة لهم “كقاعدة لارتكاب العنف ضد الفلسطينيين ومنع المزارعين الفلسطينيين المحليين من الوصول إلى أراضيهم واستخدامها”.

يذكر أن هذا الإجراء هو الأول من نوعه، وذلك بفرض الولايات المتحدة عقوبات على مستوطنات إسرائيلية بأكملها، وليس على أفراد فقط.

ربما يعجبك أيضا