الاتحاد الإفريقي يدين الهجوم الإسرائيلي على غزة

موسى فقي عن الهجوم الإسرائيلي على غزة: الأكثر فظاظة للقانون الإنساني

أسماء حمدي
رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي

دان القادة والزعماء في قمة الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم السبت 17 فبراير 2024، الهجوم الإسرائيلي على غزة ودعوا إلى إنهائه فورا.

وقال رئيس المفوضية موسى فقي، إن الهجوم الإسرائيلي هو الانتهاك الأكثر فظاظة  للقانون الإنساني الدولي، واتهم إسرائيل بـإبادة سكان غزة، وفق ما أفادت فضائية سكاي نيوز عربية.

هجمات لم يسبق لها مثيل

تحدث فقي إلى جانب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الذي ألقى كلمة أمام القمة أيضًا، كما ثمن قرار محكمة العدل الدولية واعتبره انتصارًا لكل الدول المساندة للقضية الفلسطينية.

قال فقي: “كونوا مطمئنين أننا ندين بشدة هذه الهجمات التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشرية، نريد أن نؤكد لكم تضامننا مع شعب فلسطين”، مشددا على شجب الإبادة الهمجية المتواصلة لليوم الـ134 تواليا، كما حث الرؤساء الأفارقة للإسهام في وضع حد لمعاناة الفلسطينيين.

إبادة جماعية

من جانبه، أشاد رئيس جزر القمر والرئيس المنتهية ولايته للاتحاد الإفريقي، غزالي عثماني، بالقضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية بينما دان الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في فلسطين تحت الأنظار.

قال عثماني: “لا يمكن للمجتمع الدولي أن يغمض عينيه عن الفظائع التي ترتكب، والتي لم تخلق الفوضى في فلسطين فحسب، بل كانت لها أيضا عواقب وخيمة في بقية العالم”.

ربما يعجبك أيضا