الاستخبارات الأمريكية: بوتين واثق من قدرته على إخضاع أوكرانيا

شيرين صبحي

قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، اليوم الأحد 26 فبراير 2023، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “واثق للغاية من قدرة جيشه على إخضاع أوكرانيا”.

وأضاف بيرنز، خلال مقابلة تلفزيونية، أن مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي سيرجي ناريشكين، أظهر خلال اجتماعهما في نوفمبر الماضي “علامات الغرور والغطرسة، وهو ما عكس معتقدات بوتين بأنه يستطيع كسب الوقت ليطحن الأوكرانيين ويرهق حلفاءنا الأوروبيين، وأن ذلك الإرهاق السياسي سيحدث في النهاية”.

محادثات محبطة للغاية

ذكر بيرنز أن تلك المحادثة، التي حذر فيها بيرنز ناريشكين من عواقب نشر روسيا أسلحة نووية في أوكرانيا، “كانت محبطة للغاية”، وفق ما أورد موقع قناة “العربية”.

وأضاف بيرنز أنه اعتبر بوتين “مصممًا تمامًا” على الاستمرار في الحرب رغم الخسائر والعيوب التكتيكية والأضرار الاقتصادية والسمعة السيئة التي لحقت بروسيا.

بوتين واثق من قدرته على إرهاق أوكرانيا

قال بيرنز في مقابلة مع برنامج “واجه الأمن” على شبكة “إي بي إس”، بثت، اليوم الأحد: “أعتقد أن بوتين في الوقت الحالي، واثق تمامًا من قدرته على إرهاق أوكرانيا. وفي مرحلة ما، سيتعين عليه مواجهة التكاليف المتزايدة أيضًا المتمثلة في النعوش التي ستعود إلى بعض أفقر مناطق روسيا. الكثير من المجندين يلقون كعلف للمدافع”.

وأضاف بيرنز أيضًا أن بوتين كان يستخف بعزم الولايات المتحدة على دعم أوكرانيا، مشيرًا إلى أن وجهة نظر الزعيم الروسي أن الأمريكيين يعانون من “اضطراب نقص الانتباه وسينتقلون لقضية أخرى في نهاية المطاف”.

ربما يعجبك أيضا