البشر يتفوقون على الذكاء الاصطناعي في تشخيص أمراض الرئة

بسام عباس
طبيب يفحص أشعة

كشفت دراسة جديدة عن أن اختصاصيي الأشعة من البشر تفوقوا على الذكاء الاصطناعي في اكتشاف أمراض الرئة المختلفة بالأشعة السينية للصدر.

وتضمنت الدراسة، التي نشرتها مجلة Radiology، أن باحثين وضعوا الذكاء الاصطناعي في مواجهة اختصاصيي الأشعة البشريين لتشخيص 3 أمراض رئوية محددة باستخدام أكثر من 2000 فحص للمرضى المسنين.

تشخيص خاطئ

قال موقع Study Finds، في تقرير نشره يوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023، أن نتائج الدراسة أظهرت أن أدوات الذكاء الاصطناعي حددت عددًا أكبر بكثير من النتائج الإيجابية الكاذبة، بالتشخيص الخاطئ لمرض لم يكن موجودًا بالفعل، مقارنة بنظيراتها البشرية.

اقرأ أيضًا: دراسة: اختصاصيات الأشعة السينية أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي

وأضاف أن هذا البحث يعزز فكرة أنه على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يلعب دورًا داعمًا في التشخيص الطبي، لا يزال في مراحل تطوره المبكرة.

تفوق بشري

ذكر الموقع أن فريقًا طبيًّا دنماركيًّا، من مستشفى هيرليف وجينتوفتي في كوبنهاجن، قارن المهارات التشخيصية لـ72 من اختصاصيي الأشعة مقابل 4 أدوات مختلفة للذكاء الاصطناعي باستخدام 2040 صورة أشعة سينية للبالغين التقطت على مدار عامين من مستشفيات دنماركية مختلفة منذ عام 2020.

AI Xray

وأضاف أن أدوات الذكاء الاصطناعي سجلت معدلات حساسية تتراوح بين 72% و91% لأمراض المجال الجوي (الالتهاب الرئوي)، و63% إلى 90% لاسترواح الصدر، و62% إلى 95% للانصباب الجنبي (تراكم السوائل حول الرئتين)، إلا أنها أعطت نتائج إيجابية كاذبة أكثر من أطباء الأشعة البشريين، خاصة عند تحديد أمراض المجال الجوي.

بعيد عن الجاهزية

أفاد فريق البحث أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تحديد الأشعة السينية المنتظمة للصدر، إلا أن الاعتماد عليه فقط في التشخيص لا يمكن تأكيده وهو أمر سابق لأوانه.

اقرأ أيضًا: الذكاء الاصطناعي يكشف عن علامات مرض باركنسون قبل ظهوره بـ7 سنوات

وأضاف أن أطباء الأشعة يتفوقون دائمًا على الذكاء الاصطناعي في سيناريوهات متنوعة للمرضى، ما يشير إلى أن الوضع الحالي للذكاء الاصطناعي أبعد ما يكون عن الجاهزية للتشخيص الفردي.

ربما يعجبك أيضا