البنك الوطني يتوقع انخفاض التضخم في النمسا إلى 3.6%

توقعات بنمو الناتج المحلي الإجمالي للنمسا 0.5% العام الجارى

مصطفى خلف الله

توقعت أحدث تقديرات صدرت عن البنك الوطني النمساوي “OeNB”، انخفاض معدل التضخم في النمسا إلى 3.6% خلال العام الجاري 2024، مقارنة بمعدل التضخم المسجل عند مستوى 11% في العام الماضي، الأمر الذي يثير نوعا من التفاؤل إزاء تحسن أوضاع اقتصاد النمسا.

وتوقع خبراء البنك الوطني، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأحد 17 مارس 2024، استمرار هذا الاتجاه الإيجابي وتراجع معدل التضخم إلى 2.7% في العام القادم 2025، وإلى نحو 2.3% في عام 2026، مثمنين التدابير المالية التي اتخذتها الحكومة، لاسيما خفض أسعار وتكاليف شبكة الكهرباء، التي كان لها تأثير على انخفاض كلفة الطاقة وتراجع معدل التضخم وتباطؤ ارتفاع أسعار السلع الصناعية الغذائية.

وأوضح تقرير البنك الوطني، أنه بالإضافة إلى تحسن وضع التضخم في النمسا، عاد الاقتصاد إلى مسار نمو معتدل في بداية العام الجاري 2024، بعد فترة من الركود في العام الماضي.

وتوقع البنك نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.5% هذا العام، وتحقيق نمو متسارع بواقع 1.8% في عام 2025، مدعوماً بحزمة الحكومة لدعم مشاريع الإسكان التي تبنتها مؤخرًا، الأمر الذي سيوفر حافزا اقتصاديا كبيرا.

وتبعث التوقعات الصادرة عن بنك الوطني، الأمل في استقرار اقتصاد النمسا بشكل متزايد، وتبشر بانخفاض معدلات التضخم وانتعاش النمو الاقتصادي، والتعافي تدريجيًّا من الاضطرابات الاقتصادية التي شهدتها السنوات الأخيرة.

 

ربما يعجبك أيضا