البيت الأبيض يعرب عن قلقه من اعتزام إسرائيل إغلاق الجزيرة

البيت الأبيض: اعتزام إسرائيل إغلاق مكتب الجزيرة أمر مقلق

أمير خالد
المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير، اليوم الاثنين 1 إبريل 2024، إنه إذا صحت تقارير عن عزم إسرائيل إغلاق مكتب شبكة الجزيرة الإخبارية، فسيكون ذلك “أمرًا مقلقًا”، بحسب رويترز.

وأقر البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، اليوم، قانونًا يتيح لرئيس الوزراء بنيامين نتيناهو حظر وسائل إعلام أجنبية تضر بالأمن في إسرائيل، وهو نص يستهدف قناة الجزيرة القطرية.

اتهامات إسرائيلية

يسمح القانون الذي صوت عليه الأغلبية (70 صوتًا مقابل 10) لرئيس الوزراء إمكان حظر بث القناة المستهدفة، وصولًا إلى إغلاق مكاتبها في إسرائيل، وفقًا لما أوردته دويتشة فيلا الألمانية.

وكان نتنياهو قد تعهد باتخاذ “إجراء فوري” لإغلاق الجزيرة فور إقرار النص، فيما اتهم وزير الاتصالات الإسرائيلي، الجزيرة في 15 أكتوبر الماضي، بالتحريض المؤيد لحماس وتعريض القوات الإسرائيلية لكمائن. ولم ترد قناة الجزيرة وحكومة الدوحة على تلك الادعاءات.

وكشف حزب الليكود الإسرائيلي، في وقت سابق اليوم، أن نتنياهو يعتزم إغلاق قناة الجزيرة القطرية في إسرائيل وسيجتمع مع نواب للمصادقة على الإجراء.

استهداف الجزيرة

بحسب قناة 12 الإسرائيلية، فإن نتنياهو تحدث مع رئيس الائتلاف “أوفير كاتس” وطلب التأكد من إقرار قانون إغلاق قناة الجزيرة بالقراءتين الثانية والثالثة في الجلسة العامة هذا المساء.

يمنح القانون الجديد رئيس الوزراء سلطة إغلاق بث القناة القطرية في إسرائيل، وجاء في إعلان الليكود أنه “بعد المصادقة على القانون، سيعمل رئيس الوزراء فورا على إغلاق القناة وفقا للإجراءات التي يحددها القانون”.

ربما يعجبك أيضا