التبادل التجاري بين روسيا والصين يتجاوز 200 مليار دولار

200 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين

محمود عبدالله
نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك

كشف نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2023، عن تجاوز حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين 200 مليار دولار في 2023، وجاء ثلث هذا الحجم من تجارة موارد الطاقة.

وقال بعد اجتماع اللجنة الحكومية الدولية للتعاون في مجال الطاقة بين روسيا والصين، إن مستوى نمو التبادل التجاري بين البلدين غير مسبوق، وفق ما أوردته “العربية”.

صادرات النفط

أضاف “نوفاك” أن روسيا تحتل المرتبة الأولى في صادرات النفط إلى الصين، وتتزايد إمدادات نقل الغاز عبر خطوط الأنابيب “قوة سيبيريا”، ويجري العمل على إنشاء طرق إمداد جديدة، مباشرة من روسيا عبر الشرق الأقصى، وعبر منغوليا أيضًا.

وأوضح نائب رئيس الوزراء الروسي، أنه سيؤدي تنفيذ جميع المشاريع المخطط لها إلى زيادة إجمالي صادرات الغاز الطبيعي للصين إلى نحو 100 مليار متر مكعب.

تصدير الغاز

أكد تزايد التعاون بشأن تصدير الغاز الطبيعي المسال، والفحم إلى الصين، معتبرًا أن تنفيذ عدد من المشاريع الثنائية المرتقبة في هذه المجالات من شأنه وصول التعاون الروسي الصيني إلى مستوى جديد من الناحية النوعية، وسيؤدي إلى مؤشرات قياسية جديدة.

وتابع نائب رئيس الوزراء الروسي أنه يتم إيلاء اهتمام خاص للتعاون في مجال الطاقة النووية، ومصادر الطاقة المتجددة، وتعزيز الشراكة في مجال الطاقة الكهربائية، والتعاون في مجال الطاقة المتجددة.

ربما يعجبك أيضا