التحقيق مع وزيرة فرنسية بتهمة الاغتصاب

حسام أحمد

فتح القضاء الفرنسي تحقيقًا بعد شكويين من اغتصاب ضد وزيرة الدولة لشؤون التنمية، كريسولا زاخاروبولو، حسب النيابة العامة في باريس، اليوم الأربعاء 22 يونيو 2022.

وزاخاروبولو الفرنسية من أصول يونانية، تشغل منصب وزيرة دولة مكلفة، لشؤون التنمية والفرانكفونية والشراكات الدولية في الحكومة الفرنسية. وذكرت مجلة “ماريان” الأسبوعية التي كشفت عن القضية أن الشكويين عن وقائع في إطار عملها طبيبة نساء.

وقدمت الشكوى الأولى في 25 مايو، وفُتح التحقيق فيها بعد ذلك بيومين، والثانية في 16 يونيو، حسب النيابة. ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب أن الوقائع المنسوبة في الشكوى الثانية وقعت ضمن “إطار طبي” في 2016 من امرأة بالغة.

وعينت زاخاروبولو، وهي نائبة أوروبية منذ العام 2019، وزيرة دولة في الشهر الماضي، وهي عضوة في حزب الرئيس إيمانويل ماكرون سابقًا “الجمهورية إلى الأمام” الذي أصبح “النهضة”.

ووجهت اتهامات بالعنف الجنسي إلى العديد من الوزراء الفرنسيين، مثل وزير الداخلية، جيرالد دارمانين، الذي استهدفته شكوى بالاغتصاب أُسقطت في البداية، ثم أعيد فتح الملف، لتقرر النيابة إغلاق الملف ووقف الملاحقة القضائية في مطلع 2022.
وأخيرًا، اتهم وزير التضامن، داميان آباد، بالاغتصاب أيضًا.

وأشارت النيابة في باريس، إلى أنها لن تفتح تحقيقًا أوليًّا في الأمر. ويأتي إعلان التحقيق مع زاخاروبولو في الوقت الذي يواجه فيه ماكرون مأزقًا منذ الأحد، بعد أن مُني بخسارة الأغلبية المطلقة في البرلمان، إثر الانتخابات التشريعية.

ربما يعجبك أيضا