التشيك.. إعادة تكليف رئيس الوزراء المستقيل بتشكيل الحكومة الجديدة

أماني ربيع

رؤية

براغ – سلم رئيس الوزراء التشيكي المستقيل أندريه بابيتش الأربعاء استقالة حكومة الأقلية التي رئيسها إلى الرئيس مليوش زيمان، الحليف السياسي الذي كلف الثري الشعبوي فورا تشكيل حكومة أخرى.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فازت حركة “إنو” الوسطية الشعبوية التى يرأسها بابيتش بـ 76 مقعدا من 200 في البرلمان في انتخابات أكتوبر العامة لكن قطب الصناعات الكيميائية والغذائية والإعلامية فشل في إقناع الشركاء المحتملين في ائتلاف الحكم الذين يأخذون عليه ملاحقته بتهمة اختلاس أموال مساعدات أوروبية.

وقال زيمان المرشح لولاية ثانية في حملة تنتهي في 27 يناير لبابيتش في قصر براج الرئاسي “أقبل استقالتكم وأطلب منكم تصريف أعمال الحكومة حتى تشكيل حكومة جديدة”.

وأضاف الرئيس وهو شيوعي سابق موال لروسيا والصين ومعاد للاسلام “أطلب منكم تولي المشاورات لتشكيل حكومة جديدة وأتمنى لكم التوفيق”.

والجمعة صوت النواب التشيكيون على رفع الحصانة النيابية عن رئيس الحكومة الشعبوي المستقيل المتهم بالاستفادة بشكل غير شرعي من قروض أوروبية، وذلك بعد ثلاثة أيام على فشل حكومته بالحصول على ثقة النواب.

وبات بإمكان القضاء الآن ملاحقة بابيتش بعد رفع الحصانة عنه.

ويعتبر بابيتش (63 عاما) ثاني أغنى رجل فى تشيكيا حسب مجلة فوربس، وهو يواجه تهمة اختلاس مليونى يورو من المساعدات الأوروبية في إطار مشروع بناء مجمع فندقي على بعد 60 كيلومترا جنوب براغ، إلا أنه رفض بشكل قاطع هذه الاتهامات واعتبر أن وراءها دافعاً سياسياً.

ربما يعجبك أيضا