«الحكمة والتسامح».. سمات ميزت عهد أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد

«الحكمة والتسامح».. سمات ميزت عهد أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد

محمد النحاس

رغم قصر مدة حكمه، إلا أن الشيخ الراحل قام بتغيرات جذرية، سياسيًا وإدرايًا متسمًا بنهجه المتسامح والمنفتح.. فما أبرز هذه التغييرات؟


وافت المنية اليوم السبت 16 ديسمبر 2023، أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن عمر يناهز 86 عاما إثر وعكة صحية.

واتسم الأمير الراحل عن عمر 86 عاماً، بجملة من السمات الطيبة، انعكست على تبنيه نهجًا متسامحًا تجاه المختلفين معه، وامتد تأثيرها ليغير مجرى السياسة الكويتية ليكون “الحكمة والتسامح وشجب الخلافات”.

سمات وصفات فريدة 

بحسب أستاذ التاريخ المساعد في جامعة الكويت، بدر السيف، فإن خصال الشيخ نواف “الفريدة” مثل، التواضع، والورع، والابتعاد عن دائرة الضوء، والهدوء، ستبقىه في الذاكرة.

كانت هذه السمات، دافعًا لواحدة من أكبر المصالحات في تاريخ الكويت الحديث، والتي أعادت ضبط المشهد السياسي جذريًا، وأدخلت إصلاحات غير مسبوقة، بحسب بدر السيف.والذي قال أيضًا لـ “وكالة الصحافة الفرنسية” إنه “أصدر العديد من قرارات العفو التي جعلته يلقب بأمير العفو”.

إصلاحات سياسية وإدارية

بحسب الأكاديمي البارز، بدر السيف، أثرت إعادة ضبط البوصلة السياسية الجذرية، على المعارضة، والسجناء، والمخالفين عمومًا، ووصفت بأنها “غير مسبوقة في تاريخ الكويت الحديث”.

وبالإضافة إلى التسامح وأثره على نهجه السياسي يلفت الأكاديمي البارز إلى الإصلاح الإداري الذي كان “جذريًا”، وفي حين أنه بدأ في عهده إلا أنه وبسبب ديناميكيته فلم نرى كل ثماره بعد. 

استقرار سياسي

أشار أستاذ التاريخ إلى أن الأمير الراحل بدأها بـ “خطاب يونيو 2022 الشهير الذي أدى إلى تغيير رئيس الوزراء، وتلا ذلك واحدة من أكثر الانتخابات حرية في تاريخ الكويت، ما قاد إلى الفترة الحالية من الهدوء والتعاون الحكومي غير المسبوق عبر خارطة الطريق التشريعية”.

وقال بدر السيف، بحسب “فاينانشال تايمز”، إن الشيخ الراحل يطلق عليه في الكويت لقب “أمير العفو”، لتبنيه نهجًا غير مسبوق في تاريخ الكويت من خلال “الانفتاح على الآخر.. وهذا القدر من التواصل”. 

آخر ما وقعه الأمير الراحل 

حسب ما كتب أستاذ التاريخ فإن عملية إعادة الضبط البوصلة السياسية، انعكست أيضًا على المخالفين سياسيًا، والسجناء، مع سلسلة غير مسبوقة من قرارات العفو بين عامي 2021 و2023.

 وورد أن آخر ما وقعه الشيخ نواف كان مرسوم العفو الصادر قبل أسابيع قليلة من دخوله المستشفى، بغية “تعافي الأمة”، وامتد تأثير هذا المنحى ليشمل أفراد من عائلة الأمير الراحل مثل “أبناء شقيقه الراحل الشيخ فهد الأحمد”، وفقًا لأستاذ التاريخ المساعد في جامعة الكويت. 

محطات بارزة ومصالحات متعددة 

يذكر أنه وخلال عهد الأمير نواف، أجرت الكويت ثلاث استحقاقات انتخابية لمجلس الأمة الكويتي، بدايةً في ديسمبر عام 2020، وانتخابات شهر أكتوبر 2022، والتي حكمت المحمة الدستورية ببطلاتها، ما حدى بالأمير الراحل أن يدعو لانتخابات بدلاً عنها يونيو 2023. 

وفين حين تأزمت العلاقات بين السلطة التشريعية، ونظيرتها التنفيذية، همّ الشيخ نواف، للدعوة إلى إجراء حوار وطني بين الجهتين وذلك في عام 2021.

ووفقًا لـ “الشرق الإخبارية” السعودية، فقد أدت هذه الجلسات الحوارية والتي حضرها ممثلون عن الديوان الأميري، إلى إصدار الشيخ نواف الأحمد مرسومين بالعفو عن مدانين ببعض القضايا.

وتولى الشيخ نواف منصب أمير دولة الكويت بعد وفاة أخيه غير الشقيق الشيخ صباح عام 2020، والشيخ نواف هو الأمير السادس عشر بعد الاستقلال من المملكة المتحدة، والابن السادس للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت الأسبق.

ربما يعجبك أيضا