إسرائيل: قرار كندا والسويد إعادة تمويل «الأونروا» خطأ فادح

إسرائيل تصف قرار كندا والسويد بإعادة تمويل «الأونروا» بخطأ فادح

أسماء حمدي
الأونروا

وصفت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم السبت 9 مارس 2024، قرار كندا والسويد بإعادة تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” بأنه “خطأ فادح”، بحسب فضائية سكاي نيوز عربية.

أعلنت كندا والسويد استئناف تمويل “الأونروا”، بعد تعليقها في أعقاب اتهام إسرائيل بعض الموظفين بها بالتورط في هجوم السابع من أكتوبر الماضي.

استئناف التمويل

كانت الدولتان من بين 16 دولة علقت تمويلها للمنظمة بعد اتهامات إسرائيلية بضلوع بعض أفرادها في هجوم السابع من أكتوبر، فتحت الأمم المتحدة تحقيقا بشأنها.

وقالت السويد، إنها بصدد إرسال 200 مليون كرونة سويدية (19 مليون دولار) كبداية لاستئناف التمويل بعد أن وافقت المنظمة على فرض المزيد من الرقابة على الإنفاق وطواقم العمل الخاصة بها.

200 مليون كرونة

قال بيان أصدرته استكهولم: “خصصت الحكومة السويدية 400 مليون كرونة سويدية لصالح الأونروا في 2024، ويتعلق القرار الصادر اليوم بـ 200 مليون كرونة هي الدفعة الأولى من هذه الأموال”.

وجاء ذلك بعد إعلان كندا استئناف تمويل الأونروا تزامنا ما استمرار التحقيق في المزاعم ذات الصلة بموظفي المنظمة، وقال البيان الكندي إن التمويل سيستأنف بينما تستمر التحقيقات مع الموظفين.

وتظهر بيانات عام 2022 أن كندا هي الدولة الحادية عشرة في ترتيب الدول الأعلى مساهمة في ميزانية الأونروا لعام 2022.

ربما يعجبك أيضا