صور| «الخارجية» المصرية: بدء الجلسة التحضيرية لقمة دول جوار السودان

شيرين صبحي
وزارة الخارجية المصرية

أعلن المتحدث باسم الخارجية المصرية، السفير أحمد أبوزيد، مساء اليوم الأربعاء 12 يوليو 2023،  بدء الجلسة التحضيرية لقمة دول جوار السودان، على مستوى كبار المسؤولين.

وتستضيف القاهرة، غدًا الخميس 13 يوليو 2023، بلدان جوار السودان لبحث حلول للصراع المسلح الذي دخل شهره الرابع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

أعضاء وفد السودان في قمة القاهرة

تأتي القمة فى محاولة لإنهاء الصراع، الذي اندلع في 15 إبريل الماضي، لأجل حقن دماء الأشقاء السودانيين، وبحث سبل النزاع وتداعياته السلبية على البلدان المجاورة للسودان.

اقرأ أيضًا: عدد النازحين بسبب حرب السودان يتجاوز 3 ملايين

اقرأ أيضًا: قمة دول جوار السودان.. جهود مصرية لإنهاء الصراع

ويترأس وفد السودان نائب رئيس مجلس السيادة، مالك عقار، ويضم الوفد أيضًا وزير الخارجية المُكلف، السفير علي الصادق، وفق ما أوردته صحيفة السوداني المحلية.

مبادرات مصرية لنصرة السودان

في السياق ذاته، قال رئيس تحرير صيحفة نبض السودان، عماد السنوسي، إن مؤتمر القمة يأتي ضمن المبادرات الكثيرة التي تتقدمها الدولة المصرية لنصرة السودان.

وشدد، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية القاهرة الإخبارية، على أن وقوف مصر مع السودان بدأ منذ بداية الأزمة، وتدرس مصر الوضع السوداني حتى لا يترك تأثيرًا سلبيًّا في الوطن والمواطنين، لذا تسعى مصر لتحقيق السلام والاستقرار بالسودان سريعاً.

مصر أكثر المتأثرين بالصراع السوداني

أضاف السنوسي أن الدولة المصرية منذ أن بدأت الأزمة في السودان لم تتدخل في شؤون الدولة الداخلية، بل تتحدث دائمًا أن السودانيين فقط قادرون على حل أزماتهم، دون تدخل خارجي.

وتابع أن مصر من أكثر الدول المتأثرة بالصراع في السودان، ونزح عدد كبير من السودانيين إليها هربًا من الصراع، مشددًا على أن مصر لديها خبرة كبيرة في حل النزاعات، وتتمتع بعلاقات طيبة للغاية مع المنطقة العربية والدولية.

ربما يعجبك أيضا