الدعم السريع: مستعدون للوصول لأي تفاهمات لإنقاذ حياة السودانيين

الدعم السريع توجه بتسهيل مرور المساعدات الإنسانية

أسماء حمدي
سوء التغذية في السودان

قالت قوات الدعم السريع في السودان، اليوم الخميس 14 مارس 2024، إنها مستعدة للوصول لأي تفاهمات من شأنها إنقاذ حياة السودانيين.

وذكرت الدعم السريع، أنها أصدرت تعليمات لعناصرها بعدم إعاقة وصول المساعدات لمناطق سيطرتها وحماية العاملين بالمجال الإنساني، وفق ما أفادت فضائية العربية.

أولوية قصوى

أضافت القوات: “تشدد قيادة قوات الدعم السريع على عدم إعاقة حركة المساعدات الإنسانية، وتوفير الحماية لفرق المنظمات العاملة والمتطوعين في الحقل الإنساني، وتؤكد على أنها لن تتسامح مع أي جهة تعرقل وصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها”.

وشددت على استعدادها للوصول لأي تفاهمات تمكن من إنقاذ حياة المواطنين كأولوية قصوى، فضلا عن احترام المواثيق والمعاهدات الدولية المنظمة للعمل الإنساني.

حافة الكارثة

حثت الدعم السريع المجتمع الدولي والمنظمات على الإيفاء بتعهداتها في تقديم الدعم العاجل لمئات الآلاف من الأطفال والنساء وكبار السن بعد أن أصبحوا على حافة الكارثة.

وفي بداية مارس، حذر برنامج الأغذية العالمي من أن الحرب الدائرة في السودان قد تخلف أكبر أزمة جوع في العالم في بلد يشهد أساسا أكبر أزمة نزوح على المستوى الدولي.

سوء تغذية حاد

قالت منظمة إنقاذ الطفولة الخيرية الدولية، أمس الأربعاء، إن نحو 220 ألف طفل يعانون من سوء تغذية حاد وأكثر من 7 آلاف أم جديدة في السودان قد يمتن جوعا في الأشهر المقبلة ما لم يتوفر مزيد من التمويل للإغاثة الإنسانية.

وتعرقلت جهود الإغاثة كثيرا بسبب منع الوصول ونهب إمدادات المساعدات. وأدى القتال إلى انهيار سلسلة التوريد داخل السودان للأغذية المستخدمة في علاج الأطفال الذين يعانون من سوء تغذية حاد، وفقا لمنظمة إنقاذ الطفولة.

ونشبت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل الماضي.

ربما يعجبك أيضا