«الدولار والبحر الأحمر» يشعلان أسعار اللحوم في مصر قبل رمضان

ارتفاع أسعار اللحوم الحية في مصر ينذر بزيادة «المذبوحة»

محمود عبدالله

طالب الخبراء بضرورة تدخل الحكومة المصرية من أجل ضبط أسعار اللحوم بالأسواق المحلية، خاصة مع حلول شهر رمضان المقبل، إذ طرأت أزمات جديدة خارجية وداخلية تطال قطاع اللحوم بجميع أصنافها.

وتوقع نقيب عام الفلاحين في مصر، حسين عبدالرحمن أبوصدام، ارتفاع أسعار اللحوم في البلاد بنحو 5-10% إذا لم تتحرك الحكومة بشكل سريع وتستورد كميات كبيرة من اللحوم المستوردة وضخها في السوق، لاسيما مع ارتفاع تكاليف ومصروفات القطاع الخاص.

سعر الدولار

أضاف في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية” أن البعض قد يرى معدل الارتفاع السابق ضئيلاً، لكن من الصعب أن يبلغ أكثر من ذلك لأن أسعار اللحوم ترتفع بالفعل خلال الوقت الحالي، محذرًا من تفاقم الأسعار مستقبلاً، كون الفترة الحالية تشهد أزمات من شأنها أن تؤدي لاحتدام الأزمة.

وأوضح “أبوصدام”، أن من أبرز الأزمات المؤدية لارتفاع سعر اللحوم في مصر، الحرب في غزة والتي ترتب عليها توترات البحر الأحمر وارتفاع تكاليف النقل وتأمين السفن، فضلاً عن ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية، إذ يقوم التجار بتحديد تكاليف المنتجات بناء على سعر العملة في السوق السوداء.

أسعار اللحوم الحية

قال نقيب عام الفلاحين في مصر، إن أسعار اللحوم الحية ارتفعت بشكل كبير بما يهدد مستقبل الثروه الحيوانية مستقبلاً، إذ إن أسعار البقرة البلدي “الوالدة” يتراوح بين 70 إلى 100 ألف جنيه.

وأفاد: “أسعار العجول اللباني البقري عمر شهر تتراوح بين 15 إلى 20 ألف جنيه، بينما سعر شبة البقر قبل العُشر تتراوح بين 35 إلى 40 ألف جنيه، ويصل سعر كيلو لحم عجول الجاموس الحي إلى 130 جنيهًا ويبلغ سعر كيلو لحم عجول البقر الحي إلى 150 جنيهًا، فيما يصل سعر كيلو الضأن الحي إلى 170 جنيهًا”.

أسعار اللحوم في مصر

عن أسعار اللحوم الحمراء المذبوحة في مصر، أشار نقيب عام الفلاحين، إلى ارتفاعها لتتراوح بين 330 إلى 400 جنيه للكيلو حاليًا حسب مكان البيع ونوع اللحمة، موضحًا أن من أسباب ارتفاع أسعار اللحوم الحية أيضًا استعداد معظم المربين والتجار لموسم شهر رمضان بشراء أكبر قدر ممكن وعدم الرغبة في البيع.

وتابع أن من أسباب صعودها كذلك، ارتفاع أسعار الأعلاف الخضراء والمصنعة مع ارتباك حركة النقل عالميًا وارتفاع تكلفة النقل في ظل التواترات الدولية والحروب المشتعلة، إذ تستورد مصر نحو 40% من احتياجتها من اللحوم الحمراء و 50% من مستلزمات صناعة الأعلاف.

نصيب الفرد من اللحوم

كشفت أرقام حديثة صادرة عن منصة المعلومات OurWorldInData التابعة لجامعة أكسفورد يوليو الماضي، عن مفاجآت فيما يخص نصيب أو حصة كل مواطن مصري من اللحوم يوميًا. وضمن قائمة تشمل 192 دولة، احتلت مصر الترتيب الـ 147، بمتوسط 60 جرامًا من اللحوم يوميًا لكل مواطن.

ويعد حجم الـ 60 جرامًا، رقم متوسط يتم حسابه بناء على قسمة عدد السكان على إجمالي اللحوم المنتجة يوميًا، وتعتمد البيانات الواردة في القائمة، على أرقام رسمية صادرة عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو“.

ربما يعجبك أيضا