بعد إعادة توربين الغاز الروسي.. الرئيس الأوكراني يعاتب تردودو

رؤية
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو

أفاد الرئيس الأوكراني  فلاديمير زيلينسكي إنه أبلغ رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يوم أمس الأحد 17 يوليو 2022 بأن الأوكرانيين لن يقبلوا أبدا بالقرار الكندي الخاص بإعادة التوربين المخصص لتشغيل خط أنابيب الغاز الروسي نورد ستريم 1، كونه سيشجع على المزيد من انتهاكات العقوبات.

زيلينسكي وخلال خطابه الليلي بالفيديو ذكر إنه تحدث إلى ترودو في وقت سابق وشكره على دعمه.

قد يهمك| كييف تستدعي السفير الكندي بسبب «التوربين الألماني»

وأضاف “لكنني أكدت بشكل منفصل أن الأوكرانيين لن يقبلوا أبدا قرار كندا بشأن توربين نورد ستريم”، وفق ما أوردته “يورو نيوز”.

وأوضح الرئيس الأوكراني أن تسليم التوربين لألمانيا من أجل تشغيل خط أنابيب الغاز الروسي ينتهك العقوبات.

على الجانب الآخر، صرح رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو يوم الأربعاء الماضي إنه “قرار صعب للغاية” أن نمنح إعفاء من العقوبات المفروضة على روسيا لإعادة التوربين الذي تم إصلاحه في كندا، وهو يعد ضروريا لتشغيل خط أنابيب الغاز نورد ستريم 1، الذي يزود ألمانيا بالغاز.

وأول أمس السبت، دافعت نائبة رئيس الوزراء الكندي وزيرة المال كريستيا فريلاند دافعت عن قرار بلاده، مشيرة إلى أن اتّخاذه كان “صعبا جدا”، إلا أنه “القرار الصائب”.

وقالت فريلاند إن “تحديات الطاقة التي تواجهها ألمانيا وشركاؤنا الأوروبيون حقيقية جدًا وكندا تدرك ذلك”.

غير أن زيلينسكي ردد تصريحات سابقة لمسؤولين أوكرانيين قائلا إن روسيا تقوم بعملية ابتزاز باستخدام سلاح الغاز، مضيفًا “إذا كان هناك انتهاك واحد الآن، فإنها مسألة وقت فقط قبل أن تكون هناك انتهاكات أخرى”.

ربما يعجبك أيضا